الصيد فى مصر  

العودة   الصيد فى مصر > الاقسام العامه > الصيد العام
التعليمـــات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

الصيد العام موضوعات الصيد العامه وتعارف الصيادين.

إضافة رد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 10-06-24, 02:51 PM   #1
asdmkh
صياد متفاعل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 133
معدل تقييم المستوى: 6
asdmkh مستواه غير معروف
افتراضي علامات الترقيم في الكتابة العربية

علامات الترقيم في الكتابة العربية


إعداد: د. أحمد مصطفي كمال

مقدمة:
اللغة العربية هي اللغة التي اصطفاها الله عزَ و جلَ علي لغاتِ البشرِ ليخاطبهم بها أجمعينَ ؛ حيث قال تعالى : "إنا أنزلناهُ قرآناً عربياً لعلكم تعقلون" و لأنها اللغة التي تحدث بها نبينا المصطفي صلي الله عليه و سلم فقد وجب علينا جميعا أن نحترمها بالشكل الذي تستحقه و أن نتعلمها قراءة و كتابه.
و كم وددت لو أننا استطعنا في يوم من الأيام أن نكتب أبحاثنا العلمية باللغة العربية حتى نُثري المكتبة العربية بالعلوم التي أصبحت غائبة عن عامة أمتنا؛ فما الفائدة التي تعود علينا من كتابه الأبحاث العلمية باللغة الانجليزية؟ هل تعلمون أن دوله مثل أسبانيا تترجم إلي لغتها في العام الواحد من الكتب ما يساوي مجمل عدد الكتب التي ترجمها العرب منذ بداية التقويم الهجري إلي اليوم، فلا عجب أن يتقدموا إلي مصاف الدول المتقدمة و نغوص نحن إلي هاوية الجهل و التخلف، إن اللغة العربية أمانة في أعناقنا و حسبنا ما فرطنا فيها حتى كادت تفقد مكانتها الأثيرة بيننا.
علامات الترقيم من أهم أدوات الكاتب المثقف.
علامات الترقيم من أهم أدوات كتابة و تحرير اللغة العربية و هي كذلك من أهم أدوات الكاتب المثقف؛ فهي تدل على فهم الكاتب للكلام الذي يكتبه و العبارات التي يصوغها، هامة لفهم النص المكتوب بالنسبة للقارئ فهي تزيد النص المكتوب إيضاحا و فهمها في عقل القارئ بدون أي غموض أو لبس.
و علامات الترقيم في الكتابة العربية (1) لم تكن معروفة من قبل أن يدخلها العلامة المصري أحمد زكى باشا الملقب بشيخ العروبة (2) فقد كان له السبق في إدخال علامات الترقيم على الكتابة العربية و فق النسق المستعمل في كتابة اللغات الأوربية، و كان القارئ قبل استعمال هذه العلامات يعمد دائما في حركات القراءة و الوقوف على الذهن و القريحة، و ليس أمامه إشارات ، أو علامات ترشده إلى ذلك.
و مما لا شك فيه انه من الواجب لمن يكتب باللغة العربية أن يتدرب على استخدامها منذ نعومة أظافره و في مستهل حياته العلمية حتى تصبح جزئا من كتابته و لعلنا نتساءل في هذا الصدد لو أن الكاتب أهمل علامات الترقيم و تجاهلها، من يكون الخاسر إذن؟ القارئ أم الكاتب؟ إنه الكاتب و لا شك؛ ذلك لأن القارئ يريد أن تصل إليه أفكار و أهداف الكاتب بشكل واضح و مباشر و إلا انصرف عن قراءة ما بين يديه و الحقيقة التي لا مراء فيها أن علامات الترقيم تساعد على تحقيق هذا الهدف بكل تأكيد.
و من أجل ذلك نجح المفكر المصري النابغة أحمد زكى في إدخال هذه العلامات إلي الكتابة العربية، و قد فصّلَ ذلك في رسالة أصدرها عام 1912 جاء فيها: "أن اللسان العربي مهما بلغت درجتهُ من العلمِ لا يتسنى له في أكثر الأحيان أن يتعرف مواقع فصل الجمل، و تقسيم العبارات أو الوقوف على المواضع التي يحسن السكوت عندها، و أرى أن الوقت قد حان لإدخال هذا النظام في كتابتنا الحالية، مطبوعة أو مخطوطة، تسهيلا لتناول العلوم". فبدأ (احمد زكى) بمراجعة الكتب العربية التي وضعها النابغون من السلف الصالح في الوقوف و الإمداد، و رجع إلى ما تواضع عليه الإفرنج في هذا المعنى، و ما كتبه العلامة (ده ساسى) فوجد أن الطريقة العربية القديمة التي أشار إليها (السرنجاوى) و (الشاطبى) لا تختلف عن الطريقة العربية الحديثة إلا في جزئيات طفيفة و اصطلح على تسمية هذا العمل بالترقيم، لأن هذه الكلمة تدل على العلامات، و الإشارات، و النقوش التي توضع في الكتابة، و في تطريز المنسوجات.
و علامات الترقيم هي:
1- الفصلة ( ، ) .
2- الفصلة المنقوطة ( ؛ ) .
3- الوقفة ( . ) .
4- علامة الاستفهام ( ؟ ) .
5- علامة الانفعال (التعجب أو التأثر) ( ! ) .
6- النقطتان ( : ) .
7- الشرطة أو الوصلة ( - ).
8- التضبيب (التنصيص) ( " " )
9- القوسان ( ( ) ).
10- علامة الحذف و الإضمار ( ... ).
11- علامة المتابعة (=).

و هذه العلامات (، ؛ . : ؟ ! ) لا توضع في أول الكلام، أو أول السطر، بينما لا يوضع من هذه العلامات في أول السطر إلا القوسان، و علامة التنصيص (3).
علامات الترقيم و مواضع استعمالها:
أولاً: الفاصلة ( ، ) :
و الغرض منها أن يسكت القارئ عندها سكتة خفيفة، ليميز بعض أجزاء الكلام عن بعضه، و توضع فيما يأتي :
1- بين الجمل التي يتركب من مجموعها كلام تام ، مثل : إن محمداً طالب نبيل : لا يؤذى أحداً ، و لا يكذب في كلامه، و لا يقصر في درسه .
2- بين الكلمات المفردة المتصلة بكلمات أخرى تجعلها شبيهة بالجملة في طولها، مثل: ما خاف عامل صدق، و لا تلميذ عامل بنصائح والديه و معلميه، و لا صانع مجيد لصناعته، غير مخلف لمواعيده.
3- بين أنواع الشيء و أقسامه، مثل: فصول السنة أربعة: الربيع، و الصيف، و الخريف، و الشتاء.
4- بعد لفظ المنادى: مثل: يا على، أحضر الكتاب.
أمثلة اخري منوعة:
- كان للمسجد النبوي في عهد الرسول صلي الله عليه و سلم، صحن سوره من اللبن، و أساسه من الحجارة، و لم يكن لرحبته سقف.
- الجهات الأصلية أربع ، هي : الشمال ، والجنوب ، والشرق ، والغرب
- نبأ الناظر، و جفا الحاجب، و ذهبت العين، و فقدت الراحة، و صلد الزند..."
- نعم ، إني أعرف طريقي إلى الجامعة .
- يا عمرو، إن موعد السفر قد حان.
- دخل المأمون يوما بيت الديوان فرأى غلاما على أذنه قلم؛ فقال له: " من أنت يا غلام "؟ قال: أنا الناشئ في دولتك، و المؤمل نعمتك ، الحسن بن رجاء".

ثانياً: الفصلة المنقوطة ( ؛ ) :
و الغرض منها أن يقف القارئ عندها وقفة متوسطة، و أكثر استعمالها في الآتي:
1- بين الجمل الطويلة التي يتركب من مجموعها كلام مفيد، و ذلك لإمكان التنفس بين الجمل عند قراءتها، و منع خلط بعضها ببعض بسبب تباعدها، مثل، إن الناس لا ينظرون إلى الزمن الذي عمل فيه العلم؛ و إنما ينظرون إلى مقدار جودته و إتقانه .
2- بين جملتين تكون الثانية منهما سبباً في الأولى، مثل: نال على الجائزة؛ لأنه نجح بتفوق. أي بين جملتين تربطهما علاقة سببية؛ فتكون ما قبلها سببا لما بعدها.
3- أو تكون مسببة عن الأولى، مثل: زيد مخلص لوطنه؛ فلا غرابة أن يختاره الشعب رئيساً للبلاد أو بين جملتين بينهما مشاركة في المعنى
أمثلة اخري منوعة:
- استأذن رجل المأمون في تقبيل يده؛ فقال له: إن قبلة اليد من المسلم ذلة ، و من الذمي خديعة؛ و لا حاجة بك أن تذل، و لا بنا أن نخدع ".
- قال فتى سأله عمر بن عبد العزيز - رضي الله عنه - : ما بلغ بك ما أرى ؟ قال: " ذقت يوما حلاوة الدنيا فوجدتها مرة عواقبها؛ فاستوى عندي حجرها و ذهبها ".
- كان الناس قديما يرتبطون ارتباطا وثيقا في قراهم ؛ التي فيها ولدوا ، و فيها عاشوا ، و على أرضها ماتوا.
- حفظ الولد درسه ؛ فنجح .

ثالثاً: الوقفة أو النقطة ( . ) :
و توضع في نهاية الجملة التامة المعنى المستوفية كل مكملاتها اللفظية، و كذلك توضع عند انتهاء الكلام و انقضائه.
أمثلة منوعة:
- في التأني السلامة، و في العجلة الندامة.
- خير الكلام ما قل و دل، و لم يطل فيمل.
- رب سامع خبري ، لم يسمع عذري . و رب ملوم لا ذنب له، و لعل له عذرا و أنت تلوم.

رابعاً: علامة الاستفهام ( ؟ ) :
و توضع في نهاية الجملة المستفهم بها عن شيء.
أمثلة منوعة:
- فيم كنت؟
- أين تذهب؟
- لم تتعلم؟
- و مم تخاف؟


خامساً: علامة الانفعال أو التعجب ( ! ) :
توضع في آخر الجملة التي يعبر بها عن الانفعالات النفسية كفرح، أو حزن، أو تعجب، أو استغاثة، أو دعاء، و تأتي بعد صيغة التعجب القياسية في اللغة العربية ( ما أفعل ) و تدل على التعجب من أمر أو شيء ما.
أمثلة منوعة:
- يا بشرى!
- نجحت في الامتحان!
- وا أسفاه!
- ما أجمل هذا البستان!
- أغيثونا!
- ويل للظالم!
- مات فلان!
- رحمه الله!
- ما أجمل الربيع!
- ما أكثر ما استذكر محمد دروسه!
- لله دره شاعرا!
- إلهي، كم هذا رائع!
- أي فرس أصيلة حرون!
- ويحك!
- تمكن العلماء من تصنيع طائرة أسرع من ضعف سرعة الصوت!
- يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون!
- حبذا الكريم! و بئس اللئيم!
- ربنا و تقبل دعاء !
- اللهم أغثناّ!
- بلغ السيل الزبا !
- أف لكما و لما تعبدون!
- و تأتي بعد الاستفهام الاستنكاري: أغير الله تدعون!



سادساً: النقطتان ( : ) :
النقطتان تستعملان لتوضيح ما بعدهما، و تمييزه عما قبله، فهما تنبهان القارئ للوهلة الأولى، أن ما بعدهما هو تفصيل لما يجيء مجملا قبلهما و ذلك يكون في الآتي:
بين القول و المقول، أو ما يشبهها في المعنى، مثل: قال حكيم: العلم زين، و الجهل شين. و مثل : و من نصائح أبى لي كل يوم : لا تؤخر عمل يومك إلى غدك . و بين الشيء و أقسامه ، أو أنواعه ، مثل : أصابع اليد خمسة : الإبهام ، و السبابة ، والوسطى...
و مثل: اثنان لا يشبعان: طالب علم، و طالب مال.
و قبل الأمثلة التي توضح قاعدة و قبل الكلام الذي يوضح ما قبله مثل: بعض الحيوان يأكل اللحم: كالأسد، و النمر، و الذئب، و بعضه يأكل النبات: كالفيل، و البقر، و الغنم، و مثل: أجزاء الكلام العربي ثلاثة: أسم، و فعل، و حرف.

أمثلة اخري منوعة:
- لقد جعلنا هذا الكتاب في عشرة فصول: الأول يتناول العلاقة بين الفكر و اللغة، والثاني يتناول اللفظة، والثالث يعالج الجملة..."
- يلفتان الانتباه أيضا إلى الكلام المنقول بحرفه، أو المحكي بمعناه، مثال ذلك بحرفه: قال تعالى: { وجعلنا من الماء كل شيء حي } .
- سأل الرجل الشرطي : أي الطرق يؤدي إلى مكة المكرمة ؟
- سمعت إمام المسجد يحث بما معناه:
- إن الناس مجزون بأعمالهم: إن خيرا فخير، وإن شرا فشر.
- التعليق: نلاحظ أن النقطتين المتوازيتين قد بذلك وفرتا عليه الجهد الذهني الذي كان سيصرفه في متابعة الفكرة.

سابعاً: الشرطة أو الوصلة ( -) :
و توضع بين ركني الجملة إذا طال الركن الأول، لأجل تسهيل فهمها مثل : إن الطالب الذي يدأب على المذاكرة، و لا يضيع وقته سدى – ينجح بتفوق وكذلك للدلالة على حصر أو تحديد الجملة المعترضة.


أمثلة منوعة:
- مقومات البناء الداخلي للفقرة – كما سبق أن ذكرنا- هي أن تكون محددة و مترابطة، و متوازنة، و متسلسلة.
- فلما سار عبد الملك إلى خراسان ، استخلف على مدينة ( واسط) – و كانت يومئذ عاصمة العراق- الجراح ، و هذا دليل على كفايته المتميزة.
كلية الزراعة و فيها أقسام :
- الإنتاج النباتي.
- الإنتاج الحيواني.
- التصنيع الغذائي
- الميكنة الزراعية.

ثامناً: التضبيب (التنصيص) ( " " ) :
و يوضع بين قوسيهما المزدوجين كل كلام ينقل بنصه، و حروفه، مثل قوله تعالى "إذا جاء نصر الله و الفتح" (النصر) و قوله صلي الله عليه و سلم "اليد العليا خير من اليد السفلى".
- " كانت كتب العرب المرجع الوحيد لعلوم الطبيعة والكيمياء والفلك في أوربا مدة تزيد على خمسة قرون.."
- يؤكد ( شتراوس ) في بحوثه " اضطراب التعليم عند الطفل المصاب في مخه " وجود معوقات في الإدراك الحسي و اللغة و الفهم و السلوك.
- انتهت هذه الدراسة إلى أن " إن " وردت في القرآن الكريم أكثر مما وردت " إذا " و ذلك ما يفهم من قول الأقدمين.

تاسعاً: القوسان ( ) :
و لهما استخدامات عدة يوضع بينهما كل عبارة يراد حصرها ، أو تحديد معنى عام سابق عليها ، أو شرح لمعنى غامض ، أو تمثيل لمجمل ، أو إشارة إلى موضع في وسط الكلام و لفت النظر إليه ، أو عبارة يراد الاحتراس لها، أو إضافات، أو سقط في نص تحقيق و يوضع بينهما الألفاظ التي ليست من أركان هذا الكلام، كالجمل المعترضة، و ألفاظ الاحتراس، و التفسير، مثل: القاهرة (حرسها الله) عاصمة لجمهورية مصر العربية، و مثل : إن كان لي ذنب (و لا ذنب لي) فما له غيرك من غافر، و مثل: حُلوان (بضم فسكون) مدينة جنوبي القاهرة، كانت طيبة الهواء قبل الثورة.
أمثلة اخري منوعة:
- ربما يتبادر إلى الذهن في تعريف ( سابير ) للغة بأنها نبرات صوتية (تصدرها أعضاء النطق)؛ أي أن هناك أعضاء خلقت بطبيعتها للنطق .
- و لكن حدث في القرن الرابع الميلادي، أن حقق اليونانيون وحدة لغوية، اختاروا لها أفصح اللغات، و هي لغة أيونا ( الساحل الغربي لآسيا الصغرى) ".
- من المميزات العامة للغات السامية ( العربية و العبرية مثلا) وجود الجملة الاسمية؛ أي التي تقوم على مبتدأ و خبر دون رابطة بينهما.
- سبق أن تحثنا عن مقومات الفقرة السليمة (ارجع إلى الفصل الرابع من هذا الكتاب).

عاشراً: علامة الحذف: (... ) الخ:
و هي ثلاث نقط متتالية على السطر، و توضع مكان الكلام المحذوف، للاقتصار على المهم منه، أو لاستقباح ذكره.
أمثلة ذلك:
- يقول الدكتور محمد مندور :" إنني لا أعدل بكتاب ( دلائل الإعجاز) كتابا آخر ... فالدلائل يشتمل على نظرية في اللغة و تطبيق النظرية...".
- معظم الأفعال في اللغة العربية تتكون من ثلاثة أحرف أصلية، مثل: ضرب، شرب، قرأ...
- أحببتك يا صديقي، لأدبك و عملك...
- جبل المقطم أشهر جبال مصر... بنى عليه صلاح الدين الأيوبي قلعته المشهورة.
- السد العالي يفيد البلاد في اتساع رقعة الأرض المنزرعة... و انتشار الصناعة... و كثرة الإنتاج الذي يجعل مصر ترفع رأسها بين الأمم... و لا تحتاج إلى غيرها.

حادي عشر: علامةُ المتابعة (=):
هي شرطتان متوازيتان توضعان في نهاية الجزء الأول من الحاشية، وبداية الجزء الثاني منها في الصفحة المقابلة، أو التي تليها، و ترسم هكذا =

المصادر:
(1) كتاب مناهج البحث العلمي. للدكتور فرج الله عبد الباري صـ ( 101 – 106 )
(2) أحمد زكي إبراهيم (1284 هـ/1867 م- 21 ربيع الأول 1353 هـ/5 يوليو 1934 م) هو أحد أعيان النهضة الأدبية في مصر، ومن رواد إحياء التراث العربي الإسلامي، و اشتهر في عصره بلقب شيخ العروبة. بالإضافة لجهوده الكبيرة في إحياء التراث العربي ونشره عمل في الترجمة والتأليف والبحث، كما شارك في مؤتمرات المستشرقين وعمل بالجامعة المصرية. يعد أول من استخدم مصطلح تحقيق على أغلفة الكتب العربية. أدخل علامات الترقيم في العربية، وعمل على اختصار عدد حروف الطباعة العربية، كما قام -بجهده و ماله الخاص- بإنشاء مكتبة كانت من كبريات المكتبات في المشرق الإسلامي. وقد تأثر أحمد زكى باشا بحركات ثلاث سبقته؛ النهضة التي حمل لوائها رفاعة رافع الطهطاوي في مجال الترجمة، و نقل الآثار الأدبية و الفكرية من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، و النهضة التي قادها السيد جمال الدين الأفغاني في تحرير الفكر و الإيمان بالشرق، و النهضة التي تصدر لها محمد عبده في تحرير الأسلوب العربي من التقليد، و توجيه الكتابة إلى المضمون و الهدف دون الاعتماد على المقدمات و السجع و الزخارف أو المحسنات اللفظية.
(3) علامات الترقيم من كتاب المختار في قواعد الإملاء و الترقيم المقرر على المعاهد الأزهرية من ص (50 – 65) قطاع المعاهد الأزهرية طبعة 1420هـ / 2000 م.
(4) الشبكة العنكبوتيه.

إعداد: د. أحمد مصطفي كمال
الخامس عشر من شهر يناير عام 2010

ا

__________________
أنا البحرُ في أحشائِهِ الدرُّ كَامِنٌ...... فَهَلْ سَأَلُوا الغَوَّاصَ عَنْ صَدَفَاتيشعر: حافظ إبراهيم رحمه الله
asdmkh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
sponsor links
غير مقروء 10-06-24, 03:21 PM   #2
abosamer
صياد متقدم
 
الصورة الرمزية abosamer
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المدينه: الجيزة
المشاركات: 640
معدل تقييم المستوى: 9
abosamer في بداية الطريقabosamer في بداية الطريقabosamer في بداية الطريقabosamer في بداية الطريقabosamer في بداية الطريق
Unhappy رد: علامات الترقيم في الكتابة العربية

صدقت يا استاذنا في قولك (فلا عجب أن يتقدموا إلي مصاف الدول المتقدمة و نغوص نحن إلي هاوية الجهل و التخلف، إن اللغة العربية أمانة في أعناقنا و حسبنا ما فرطنا فيها حتى كادت تفقد مكانتها الأثيرة بيننا. ) وقد عبر الشاعر الكبير عن هذا الوضع بقصيدته الجميلة:


من أروع قصائد الرثاء رثاء اللغة العربية لأحمد شوقي والتي يصور فيها اللغة العربية وهي ترثي نفسها

رجعت لنفسي فاتهمت حياتي ******* وناديت قومي فاحتسبت حياتي
رموني بعقم في الشباب وليتني ****** عقمت فلم أجزع لقول عداتي
ولدت ولما لم أجد لعرائسي ****** رجالاً وأكفاء وأدت بناتي
وسعت كتاب الله لفظاً وغاية ****** وما ضقت عن آي به وعظاتِ
فكيف أعجز عن وصف آلَةٍ ****** وتنسيق أسماء لمخترعاتِ
أنا البحر في أحشائه الدر كامن ****** فهل سألوا الغواص عن صدفاتي؟
فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني ****** ومنكم وإن عز الدواء أساتي
فلا تكلوني للزمان فإنني ****** أخاف عليكم أن تحين وفاتي
أرى لرجال الغرب عزاً ومنعة ****** وكم عز أقوام بعز لغات
أتوا أهلهم بالمعجزات تفنناً ****** فيا ليتكم تأتون بالكلمات
أيطربكم من جانب الغرب ناعب ****** ينادي بوأدي في ربيع حياتي؟
ولو تزجرون الطير يوماً علمتم ****** بما تحته من عثرة وشتات
سقى الله في بطن الجزيرة أعظماً ****** يعز عليها أن تلين قناتي
حفظن ودادي في البلى وحفظته ******* لهن بقلب دائم الحسرات
وفاخرت أهل الغرب والشرق مطرق ****** حياء بتلك الأعظم النخرات
أرى كل يوم بالجرائد مزلقاً ****** من القبر يدنيني بغير أناة
وأسمع للكتاب في مصر ضجة ****** فأعلم أن النائحين نعاتي
أيهجرني قومي عفا الله عنهم ****** إلى لغة لم تتصل برواة؟
سرت لوثة الأعجام فيها كما سرى **** لعاب الأفاعي في مسيل فرات
فجائت كثوب ضم سبعين رقعة ****** مشكلة الألوان مختلفات
إلى معشر الكتاب والجمع حافل ****** بسطت رجائي بعد بسط شكاتي
فإما حياة تبعث الميت في البلى ****** وتنبت في تلك الرموس رفاتي
وإما ممات لا قيامة بعده ****** ممات لعمري لم يقس بممات
__________________
إنه ليس ثأرك وحدك، لكنه ثأر جيلٍ فجيل
وغدًا..
سوف يولد من يلبس الدرع كاملةً، يوقد النار شاملةً،
يطلب الثأرَ، يستولد الحقَّ، من أَضْلُع المستحيل
لا تصالح...
ولو قيل إن التصالح حيلة
إنه الثأرُ تبهتُ شعلته في الضلوع.. إذا ما توالت عليها الفصول..
ثم تبقى يد العار مرسومة (بأصابعها الخمس) فوق الجباهِ الذليلة!
abosamer غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 10-06-24, 03:53 PM   #3
body77
صياد متقدم
 
الصورة الرمزية body77
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المدينه: مصر أم الدنيا
المشاركات: 581
معدل تقييم المستوى: 8
body77 مستواه غير معروف
إرسال رسالة عبر MSN إلى body77 إرسال رسالة عبر Yahoo إلى body77
افتراضي رد: علامات الترقيم في الكتابة العربية

الله الله الله
احسنت وياريت كل واحد مننا يبتدى بنفسه ونحاول ان نسترجع امجادنا
فينك ابو سمير ؟
__________________
[SIGPIC][/SIGPIC][SIZE="6"]
كن على حذر من الكريم اذا اهنته
ومن العاقل اذا احرجته
ومن اللئيم اذا اكرمته
ومن الاحمق اذا مازحته
ومن الفاجر اذا عاشرته
وانى ذقت الطيبات فلم اجد اطيب من العافيه
وذقت المرارات كلها فلم اجد امر من الحاجه الى الناس
ونقلت الحديد والصخر فلم اجد اثقل من الدين
واعلم ان الدهر يومان ( يوم لك ويوم عليك )
فان كان لك فلا تبطر وان كان عليك فاصبر
فكلاهما سيمر
[/SIZE
]
body77 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 10-06-25, 04:07 PM   #4
asdmkh
صياد متفاعل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 133
معدل تقييم المستوى: 6
asdmkh مستواه غير معروف
افتراضي رد: علامات الترقيم في الكتابة العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abosamer مشاهدة المشاركة
صدقت يا استاذنا في قولك (فلا عجب أن يتقدموا إلي مصاف الدول المتقدمة و نغوص نحن إلي هاوية الجهل و التخلف، إن اللغة العربية أمانة في أعناقنا و حسبنا ما فرطنا فيها حتى كادت تفقد مكانتها الأثيرة بيننا. ) وقد عبر الشاعر الكبير عن هذا الوضع بقصيدته الجميلة:


من أروع قصائد الرثاء رثاء اللغة العربية لأحمد شوقي والتي يصور فيها اللغة العربية وهي ترثي نفسها

رجعت لنفسي فاتهمت حياتي ******* وناديت قومي فاحتسبت حياتي
رموني بعقم في الشباب وليتني ****** عقمت فلم أجزع لقول عداتي
ولدت ولما لم أجد لعرائسي ****** رجالاً وأكفاء وأدت بناتي
وسعت كتاب الله لفظاً وغاية ****** وما ضقت عن آي به وعظاتِ
فكيف أعجز عن وصف آلَةٍ ****** وتنسيق أسماء لمخترعاتِ
أنا البحر في أحشائه الدر كامن ****** فهل سألوا الغواص عن صدفاتي؟
فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني ****** ومنكم وإن عز الدواء أساتي
فلا تكلوني للزمان فإنني ****** أخاف عليكم أن تحين وفاتي
أرى لرجال الغرب عزاً ومنعة ****** وكم عز أقوام بعز لغات
أتوا أهلهم بالمعجزات تفنناً ****** فيا ليتكم تأتون بالكلمات
أيطربكم من جانب الغرب ناعب ****** ينادي بوأدي في ربيع حياتي؟
ولو تزجرون الطير يوماً علمتم ****** بما تحته من عثرة وشتات
سقى الله في بطن الجزيرة أعظماً ****** يعز عليها أن تلين قناتي
حفظن ودادي في البلى وحفظته ******* لهن بقلب دائم الحسرات
وفاخرت أهل الغرب والشرق مطرق ****** حياء بتلك الأعظم النخرات
أرى كل يوم بالجرائد مزلقاً ****** من القبر يدنيني بغير أناة
وأسمع للكتاب في مصر ضجة ****** فأعلم أن النائحين نعاتي
أيهجرني قومي عفا الله عنهم ****** إلى لغة لم تتصل برواة؟
سرت لوثة الأعجام فيها كما سرى **** لعاب الأفاعي في مسيل فرات
فجائت كثوب ضم سبعين رقعة ****** مشكلة الألوان مختلفات
إلى معشر الكتاب والجمع حافل ****** بسطت رجائي بعد بسط شكاتي
فإما حياة تبعث الميت في البلى ****** وتنبت في تلك الرموس رفاتي
وإما ممات لا قيامة بعده ****** ممات لعمري لم يقس بممات
الله الله الله الله لله الله الله الله الله الله الله
__________________
أنا البحرُ في أحشائِهِ الدرُّ كَامِنٌ...... فَهَلْ سَأَلُوا الغَوَّاصَ عَنْ صَدَفَاتيشعر: حافظ إبراهيم رحمه الله
asdmkh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 10-06-25, 10:20 PM   #5
abosamer
صياد متقدم
 
الصورة الرمزية abosamer
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المدينه: الجيزة
المشاركات: 640
معدل تقييم المستوى: 9
abosamer في بداية الطريقabosamer في بداية الطريقabosamer في بداية الطريقabosamer في بداية الطريقabosamer في بداية الطريق
Lightbulb رد: علامات الترقيم في الكتابة العربية

آسف الشعر فعلا للشاعر حافظ ابراهيم وشكرا لك يا استاذنا
__________________
إنه ليس ثأرك وحدك، لكنه ثأر جيلٍ فجيل
وغدًا..
سوف يولد من يلبس الدرع كاملةً، يوقد النار شاملةً،
يطلب الثأرَ، يستولد الحقَّ، من أَضْلُع المستحيل
لا تصالح...
ولو قيل إن التصالح حيلة
إنه الثأرُ تبهتُ شعلته في الضلوع.. إذا ما توالت عليها الفصول..
ثم تبقى يد العار مرسومة (بأصابعها الخمس) فوق الجباهِ الذليلة!
abosamer غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 10-06-25, 10:46 PM   #6
ادهم
صياد متفاعل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 230
معدل تقييم المستوى: 11
ادهم في بداية الطريقادهم في بداية الطريقادهم في بداية الطريقادهم في بداية الطريقادهم في بداية الطريقادهم في بداية الطريقادهم في بداية الطريقادهم في بداية الطريقادهم في بداية الطريقادهم في بداية الطريقادهم في بداية الطريق
افتراضي رد: علامات الترقيم في الكتابة العربية

موضوع غاية في الأهمية
وفعلا انا استفدت بحمد الله
واجمل ما فية اسلوبك البديع المبسط في سرد الموضوع
ونتمني ان تمتعنا من فترة لأخري يثراء لغتنا العظيمة
__________________
{ما يلفظ من قول إلا لدية رقيب عتيد}[SIGPIC][/SIGPIC]
ادهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 10-06-26, 03:21 AM   #7
مصري
صياد جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المدينه: القاهره
المشاركات: 49
معدل تقييم المستوى: 6
مصري مستواه غير معروف
افتراضي رد: علامات الترقيم في الكتابة العربية

كلنا اسف يا دكتور و مش ممكن ما حدث من مهاترات و انا نفسي اسف جدا جدا جدا
مصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 10-06-26, 08:51 PM   #8
مصري
صياد جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المدينه: القاهره
المشاركات: 49
معدل تقييم المستوى: 6
مصري مستواه غير معروف
افتراضي رد: علامات الترقيم في الكتابة العربية

الموضوع ككل مواضيعك فوق اي كلام يتقال
انا احبك في الله
مصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

sponsor links


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أشهر الحكم والتعبيرات العربية abosamer الصيد العام 10 10-07-17 07:07 PM
الوحيدة بجمهورية مصر العربية . mekymose سوق المنتدى 14 10-06-30 06:16 PM
رحلة صيد جمري و شحيم في الصحراء الغربية Omar Elfardy صور وفيديو الصيد ورحلاته 3 10-03-22 01:05 AM
صور لبعض الطيور في منطقة الجزيرة العربية galal khalifa صور وفيديو الصيد ورحلاته 3 09-04-24 12:03 PM
تقرير عن الحيوانات المنقرضة او النادرة في الجزيرة العربية عاصــم الشبراوينــي انواع الطرائد ومواسمها 4 09-04-06 09:40 PM


الساعة الآن 12:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir