مشاهدة النسخة كاملة : حكم فقهي شرعي


ابومسلم2005
15-03-11, 08:26 PM
ما حكم الاسلام في من ترك الرماية واهملها

ابومسلم2005
15-03-11, 08:31 PM
يسعدني ان اكون اول واحد يرد على موضوعى هههههههههههههه احنا يعم سمعنا عن تارك الصلوة او الزكوة او الجماعة وغيرها من شرائع الاسلام بس تارك الرماية دى بقا اللى جدييييييييدة خالص

ابومسلم2005
15-03-12, 11:53 AM
فين الردود يا اعضاء المنتدى الكرام اللى يعرف يكتب رد يعرفنا فيه ما حكم ذلك واللى ما يعرف يكتب رد يسال ويستفسر الا اذا كان الموضع مكنش مهم اصلا وده عشان الفايدة تعم كل الناس

ابو يوسف المصري 2
15-03-12, 12:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا الرمايه ليست فرض
ثانيا الرمايه مستحبه للدفاع عن النفس ولم ينقل عن رسول الله صلي الله عليه وسلم انه فرض علي الناس الرمايه والا لاكان كل المسلمين يجيدون الرمايه وانما جاء علي لسان عمر بن الخطاب رضي الله عنه علموا اولادكم السباحه والرمايه وركوب الخيل وذلك لما كان العرب المسلمين يشاهدوه من حروب وفتوحات واذا نظرت الي معاني الكلام سوف تجد ان السباحه وهي رياضه تقوي كل عضلات الجسم وتفتح العقل وكذلك ركوب الخيل والاجراء الوقائي هو الرمايه لان العرب في سالف الزمان كانوا يستعملون القوس والسهام في الحروب وكان من اركان الحروب هم الرماه وكان لابد ان يكونوا يجيدون اتقان الرمايه لاصابه الاعداء والدفاع عن القبائل عن بعد
ولذك هي مستحبه وليست مفروضه المهم في الموضوع التعلم وليس الممارسه التعلم فقط
ارجوا ان اكون اجبت علي السؤال واسف للتطويل والله أعلم

هشام سمير
15-03-12, 01:49 PM
قال الله عز وجل
واعد لهم ما استطعتم من قوه ومن رباط الخيل
قال النبى لا ان القوه الرمى وكررها ثلاث

هشام سمير
15-03-12, 01:49 PM
قال الله عز وجل
واعد لهم ما استطعتم من قوه ومن رباط الخيل
قال النبى الا ان القوه الرمى وكررها ثلاث

ابو يوسف المصري 2
15-03-12, 02:49 PM
ومن هنا نفهم انه يجب علينا تعلمها وان تارك ممارست الرمايه لاحكم عليه وشكرا

ابومسلم2005
15-03-12, 03:03 PM
غلط غلط غلط والصواب هنرعفوا من عضو لسه مردش والسؤال مرة تانية ما حكم ترك الرماية وليس ما حكم الرماية

ابو يوسف المصري 2
15-03-12, 03:20 PM
انا عرفت ههههههه
حكم تارك الرمايه هو الحرمان من المنتدي الجميل ده

ابومسلم2005
15-03-12, 03:35 PM
ده سؤال فقهى بجد مش هزار كمان هبسطهالكوا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم من تعلم الرمي ثم تركه فقد 0000000000 الشاطر بقا يكمل الحديث ويحاول يشرحه لنا

ابو يوسف المصري 2
15-03-12, 03:39 PM
من تعلم الرمي ثم تركه فقد عصاني وفي روايه اخري فليس منا
والحديث ضعيف
والمقصود من تركه اي تركه في الحروب اي انه اذا كان يجيد الرمايه ولم يتقدم للدفاع عن وطنه فقد عصا الرسول صلي الله عليه وسلم بتهربه من المسؤليه


والله اعلم

ابو يوسف المصري 2
15-03-12, 03:51 PM
هات ربع جنيه بقي انا اجبت علي السؤال

ابو يوسف المصري 2
15-03-12, 03:53 PM
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحِ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ الْحَارِثِ بْنِ يَعْقُوبَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شِمَاسَةَ ، أَنَّ فُقَيْمًا اللَّخْمِيَّ ، قَالَ لِعُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ : تَخْتَلِفُ بَيْنَ هَذَيْنِ الْغَرَضَيْنِ وَأَنْتَ كَبِيرٌ يَشُقُّ عَلَيْكَ ، قَالَ عُقْبَةُ : لَوْلَا كَلَامٌ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ أُعَانِيهِ ، قَالَ الْحَارِثُ : فَقُلْتُ لِابْنِ شَمَاسَةَ : وَمَا ذَاكَ ؟ ، قَالَ : إِنَّهُ قَالَ : " مَنْ عَلِمَ الرَّمْيَ ثُمَّ تَرَكَهُ فَلَيْسَ مِنَّا ، أَوْ قَدْ عَصَى" .
وقال أبو عوانة في "المستخرج" : حَدَّثَنَا أَبُو الزِّنْبَاعِ رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ ، قثنا ابْنُ بُكَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، حَدَّثَنِي الْحَارِثُ بْنُ يَعْقُوبَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شِمَاسَةَ ، أَنَّ فُقَيْمَ اللَّخْمِيَّ ، قَالَ لِعُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ : تَخْتَلِفُ بَيْنَ هَذَيْنِ الْغَرَضَيْنِ وَأَنْتَ كَبِيرٌ يَشُقُّ عَلَيْكَ ؟ فَقَالَ عُقْبَةُ : لَوْلا كَلامٌ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ أُعَانِهِ ، قَالَ الْحَارِثُ : فَقُلْتُ لابْنِ شِمَاسَةَ : وَمَا ذَاكَ ؟ قَالَ : إِنَّهُ قَالَ : " مَنْ عُلِّمَ الرَّمْيَ ثُمَّ تَرَكَهُ ، فَلَيْسَ مِنَّا " .}
فالحديث ضعيف بارك الله فيكم
ولله تعالى اعلم

ابو يوسف المصري 2
15-03-12, 03:55 PM
ده اصل الحديث من الكتب

ابومسلم2005
15-03-12, 03:59 PM
اولا الحديث صحيح فى صحيح مسلم في اعلى درجات الصحة ثالث درجة بعد المتفق عليه ومااخرجه البخاري وحده دون مسلم ثم ما رواه مسلم دون البخارى
ثانيا المعنى عام وليس مختص بوقت الحرب وممارسة الرماية على الدوام من اعداد القوة وهذا يكون قبل الحرب وليس اثناءها

ابو يوسف المصري 2
15-03-12, 04:03 PM
اشكرك جدا علي الشاركه الجميله دي ومستني السؤال الثاني
فعلا كلنا هنستفاد من المعلومات القيمه دي

ابو يوسف المصري 2
15-03-12, 04:04 PM
بالنسبه للربع جنيه ناوي علي ايه

ابومسلم2005
15-03-12, 04:12 PM
الحديث الضعيف هذا ضعيف من هذا الوجه بمعنى ضعيف بهذا الاسناد وليس المتن الذى هو كلام النبي والا فقد جاء بسند صحيح في مسلم عن عقبة بن عامر برقم3543 فليراجع

ابومسلم2005
15-03-12, 04:16 PM
بالنسبة للربع جنية عايزه ورق ولا محروم ولا مسدود ولا بفيزا اقلك فيه حاجة احلى تقييييييييم

ابو يوسف المصري 2
15-03-12, 04:23 PM
تسلم تسلم تسلم

ابو يوسف المصري 2
15-03-12, 04:27 PM
سؤال ماهي السوره الملقبه بعروس القرءان والسوره الملقبه بقلب القرءان وماهي السوره التي لا تبدا ب بسم الله الرحمن الرحيم وماهي السوره التي ذكر فيها البسمله مرتين مين الشاطر الي هيجاوب

ابومسلم2005
15-03-12, 04:29 PM
ههههههههههههههههه قديمة اسال غيرها

ابو يوسف المصري 2
15-03-12, 04:45 PM
ايه هو اللبس الي تلبسه وماتشفهوش وتشوفه متلبسوش

ابومسلم2005
15-03-12, 04:54 PM
نسال الله المغفرة والرحمة

ابو يوسف المصري 2
15-03-12, 05:00 PM
الهم اغفرلي ولوالداي وارحمهما كما ربياني صغيرا الهم امين

عاطف الشاذلى
15-03-13, 12:01 PM
كره كراهية شديدة لمن تعلم الرمي أن يتركه، لما في الصحيح عن النبي أنه قال : ((ارموا واركبوا، وأن ترموا أحب اليَّ أن تركبوا، ومن تعلم الرمي ثم نسيه فليس منا)) [9]، وقال أيضًا: ((ومن تعلم الرمي ثم تركه، فهي نعمة كفر بها))[10]، وسبب هذه الكراهية أن من تعلم الرمي حصلت له أهلية الدفاع عن دينه، ونكاية العدو، وتأهيل لوظيفة الجهاد، فإذا تركه فرط في القيام بما يتعين عليه.

ابومسلم2005
15-03-13, 01:42 PM
كلمات زى ليس منا وقد عصى وكفر النعمة كلمات كلها تدل على الحرمة ولا تنزل الى الكراهة الا بقرينة او دليل اخر ولا يوجد

عاطف الشاذلى
15-03-13, 02:06 PM
كلمات زى ليس منا وقد عصى وكفر النعمة كلمات كلها تدل على الحرمة ولا تنزل الى الكراهة الا بقرينة او دليل اخر ولا يوجد

وجود دليل من عدمه يحتاج الى فقيه ملم بالقراءن والسنه

ابومسلم2005
15-03-13, 02:17 PM
كلامك صواب اولا انا عملى امام وخطيب بالاوقاف وادرس تمهيدى ماجستير جامعة ا لازهر ومعى اجازات واسانيد صحيحة الى النبي صلى الله عليه وسلم واسف لو كنت افتيت بغير علم ولكن ما زال النقاش قائم فالذى عنده دليل او قرينة تصرف الامر من الحرمة الى الكراهة يضعها في مشاركة وبذلك نكون استفدنا كلنا

عاطف الشاذلى
15-03-13, 03:23 PM
كلامك صواب اولا انا عملى امام وخطيب بالاوقاف وادرس تمهيدى ماجستير جامعة ا لازهر ومعى اجازات واسانيد صحيحة الى النبي صلى الله عليه وسلم واسف لو كنت افتيت بغير علم ولكن ما زال النقاش قائم فالذى عنده دليل او قرينة تصرف الامر من الحرمة الى الكراهة يضعها في مشاركة وبذلك نكون استفدنا كلنا

اسف ما كنتش اعرف ان حضرتك بتدرس علم شرعى وعلى فكرة انا احترم جدا طلبة العلوم الشرعية واحب اتعلم منهم ، بس تحديدا حضرتك نزلت على الحكم بالحرمة استنباطا ولا لقيت نص اوثق فى الحكم فيما يخص هذه المسألة

ابومسلم2005
15-03-13, 08:34 PM
من غشنا فليس منا فهل الغش حرام ام مكروه
من حمل علينا السلاح فليس منا هل حمل السلاح على المسلمين حرام ام مكروه
وعليه فكلمة ليس منا دلالتها شدة الحرمة وليس مجرد نهي
وهذا مفهوم كلام شيخ الاسلام ان من شرع في عبادة من فروض الكفاية لزمه اكمالها كمن شرع في طلب العلم او الجهاد فالجهاد في بدئه فرض على الكفاية وفى اثنائه فرض عين ومن تولى يوم الزحف من اكبر الكبائر وكذلك الحج فرض ولكن قال بعض اهل العلم انه على التراخي ولكن من شرع فيه لزمه ان يتمه

ابومسلم2005
15-03-13, 09:41 PM
وراجع مجموع الفتاوى 30-7-31