مشاهدة النسخة كاملة : الميكروويف .. هل هو ضار بالصحة؟


omarzaty
10-11-26, 08:55 PM
http://al-salami.com/itech/pic/sin/microwave_oven/microwave2.jpg

تمثل أفران الميكروويف طريقة مريحة لطبخ واعادة تسخين الطعام . ومع سهولة اعداد الطعام بها ، وتوفيرها للوقت بدأ استعمالها المنزلي يتزايد وأيضا في المطاعم و المنشآت . وبالرغم من أن قلة من الناس يختلفون في مدى تحقيقها للراحة في الاستخدام ، الا أن المستهلكين أحيانا ما يعبرون عن قلقهم بخصوص أمان هذه الأفران ، وتأثيرها على المكونات الغذائية للطعام .


الطهي بالميكروويف و التغذية :

تدل معظم التقارير المنشورة عن القيمة الغذائية للطعام الطهي في أفران الميكروويف أن الطعام المعد بهذه الطريقة يحتفظ بنفس القيمة الغذائية اذا ما قورن بالأطعمة المطهية بالوسائل التقليدية . وركزت معظم هذه الدراسات على كمية الفيتامينات في الطعام ، فدلت على ان الطهي في أقل كمية ماء ممكنة لفترة وجيز ة من الوقت - كما يحدث في حالات الطهي في الميكروويف - يسمح بالاحتفاظ بالفيتامينات القابلة للذوبان في الماء و خصوصا فيتامين C والثيامين . ويفضل الطهي بالميكروويف عن سلق الطعام بالغليان لتقليل انطلاق الفيتامينات الى ماء الطهي ، وفي هذا المجال يمكن مقارنة الطهي في الميكروويف بالطهي بالبخار . لكن تظل المعلومات أقل بكثير عن تأثير الطهي بالميكروويف على مكونات الطعام الأخرى مثل المواد الكروهيدراتية و الدهون ، و الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون .
ويحافظ الطهي بالمبكروويف على المعادن و الأملاح في الخضراوات لنفس الأسباب المعطاة للحفاظ على فيتامين .
وقد لوحظ أن المحتوى البروتيني للأطعمة المطهية في الميكروويف يكون أكثر من الأطعمة المطهية بالوسائل التقليدية لأن الأكسدة تكون أقل في اللحوم المطهية في الميكروويف . وواضح ان غياب تحمير الطعام عند الطهي بالميكروويف هو دليل ملموس أن تسخينه أقل تدميرا ، وهذا يجعل الحفاظ على فيتامين A و E أكثر عنه في حالة الطهو التقليدي .
ومما يجعل استعمال الميكروويف أكثر حفاظا للمواد المفيدة في الغذاء ، أن اعادة التسخين تتم بسرعة مقارنة بضرورة الاحتفاظ بالطعام ساخنا لساعات طويلة في أنظمة المطاعم التي تستخدم طرق الطهو التقليدية في اعادة التسخين .
ويجب أن يوضع في الاعتبار أن القيمة الغذائية للطعام لا تعتمد فقط على الطريقة التي يطهى فيها، بل أيضا على اختيار المنتج ذو النوعية الجيدة ، ودرجة حرارة الغذاء أثناء تخزينه واعداده وتقديمه مباشرة بعد الاعداد .


تأثير الميكروويف على الطعام :

كل الأطعمة ينالها بعض التغيير عندما تسخن ، لكن لا يوجد دليل قاطع أن الميكروويف يسبب أية تأثيرات على الطعام أكثر من تلك التي تحدث نتيجة التسخين السريع .


الاشعاع و الطعام :

لا يسبب الطهو في الميكروويف أية أضرار اشعاعية ، لأن موجات الميكروويف تتوقف عن العمل بمجرد اطفاء الجهاز . ولا تستمر الموجات ف التواجد في الطعام ، وبالتالي فهي لا تتسبب في أن يكون الطعام أو الفرن في حالة اشعاع بعد اطفاء الجهاز.


التغييرات الكيميائية في الطعام :

لقد أقلقت بعض التغطيات الصحفية في الخارج جمهور المستهلكين هناك عندما ذكرت احتمال أن يحدث التسخين بالميكروويف بعض التغييرات الكيميائية في الطعام ، مع احتمال تكون مواد سامة ، لكن اللجان العلمية التي شكلت أثبتت أنه لا علاقة بين الميكروويف وهذه الأقاويل.

من كل ما سبق نخلص الى أن الميكروويف هو طريقة مأمونة لطهي و اعادة تسخين الطعام ، و أن موجات الميكروويف لا تتسبب في تدمير مكونات الغذاء أكثر من طرق الطهو التقليدية ، كما أن هذه الموجات لا تغير الطبيعة الكيميائية للطعام ، و لا تستمر في التواجد بعد اطفاء الجهاز.

ولا يصيب جهاز الميكروويف الانسان الذي يتعامل معه بالضرر طالما أنه ليس في مركز تأثير أشعة الميكرويف، بالضبط كما لا تصيب النار الانسان بالضرر اذا لم يضع جزء من جسده في النار مباشرة. ويراعي صانعو أجهزة الميكروويف وضع ستائر من مواد مخصوصة تمنع انتشار الاشعة من داخل الجهاز الى خارجه، بينما ينصح بعض الخبراء بعدم وقوف الشخص أمام الجهاز مباشرة أثناء تشغيله درءا لأي احتمال.
يعني اللي يصطاد يعمل ويطبخ فى الميكروويف ويبعت لنا بالهنا والشفا

محمد حافظ
10-11-27, 06:10 AM
موضوع مفيد و معلومات مهمة
و جهد تشكر عليه

ahmed2101
10-11-27, 06:38 AM
موضوع رائع تسلم ايدك على المعلومات القيمة

abosamer
10-11-27, 01:27 PM
اخي العزيز شكرا لك ولهذه المعلومات الثمينة ولكن لي تعقيب بسيط يوجد في البلاد المتقدمة ولا اقول المتحضرة لأن الفرق بينهما كبير في البلاد المتقدمة يوجد منتجات مغلفه ومحضرة بطريقة علمية لهذه الأفران تضع الكيس المغلف وتشغل حسب الدرجة المكتوبة علي هذا الكيس ومن ثم تأكل ولكن عندنا هنا في الدول المتاخرة ولا اقول المتخلفة لأن الفرق بينهما كبير في البلاد المتاخرة علميا نقلد بدون فهم ليس عندنا هذه الوجبات المحفوظة ولا شركات تنتجها ولا نعرف عنها شيئا ثم نشتري فرن الماكروويف لمذا لمجرد التقليد وعلي العموم يستخدم فرن الماكروويف لأن الشعوب المتقدمة يقدرون قيمة الوقت ( تايم از مني) فتحضير الطعام يجب ان يكون سريعا لكي يوفر الوقت للعمل اما في الدول المتاخرة علميا فليس هناك قيمة للوقت يعني في حالة الأنتهاء من تحضير الطعام سيقومون بالنوم مش فارقة ومشكورين علي الأهتمام

lionheart314
10-11-27, 04:03 PM
تعقيبا على كلام الأخ omarzaty ومشاركته الرائعة الثمينة
أود أن أتكلم في نقطة معينة وهي أن الطهو بأفران الميكروويف بحد ذاته ليس به أي ضرر على الإطلاق ولكن ذكرت بعض الدراسات المتخصصة في هذا المجال أن :
إستخدام الأطباق المصنوعة من مادة الفوم أو اللدائن البلاستيكية تؤدي الحرارة العالية إلى تحرير التوكسينات الموجودة بين جزيئات هذه الأطباق - وهي مواد شديدة السمية على الإنسان - وتنزلها بالطعام
لذلك ينصح عند استخدام الميكروويف باستخدام أواني من غير اللدائن مثل الفخار أو البايركس
هذا والله أعلم ....
وتقبلوا خالص تحياتي

أحمد السباعي ....

عاشق القنص
10-11-28, 01:00 AM
.....................

monje
10-11-28, 01:41 AM
يسم الله لوسمحتم لى بهذةالمشاركة الصغيرة من الله على بالميكريف من سنة 1982 والحمد لله على عطاؤك والحفاظ على الصحة الاخوة الكرام كل مايقال هو اجتهادات ولو كان قد ثبت ضرر لاقدر الله لقامت الدنيا وماقعدت ومش لارم يكون عندنا كدول عالم ثالث بل فى الدول المتقدمة فنحن نرى الذين يقاضون شركات كبرى للتبغ (مع كل التحزيرات المعلنةعن الضرر الناتج عن التدخين) اما من ناحية الاوان المستخدمة فلابد استخدام الاتى الزوجاج الحرارى(البيركس) او ان نستعمل اوانى الفخارية الجميلة اصل الطهى لااهلنااما من الخطر والخطرجدا ان تضع اوانى الومنيوم اواستلس او ورق فويوم ولكن يوجد نوعية من الاكياس المخصصة للميكرويف كما الفت نظر المستخدم للتسخين السريع لاتستخدم الاركوبال الحرارى المزخرف بماء الدهب فهذة الزخرفة نعمل شرز داخل الجهاز كفانا الله واياكم شر الامراض والاخطار ولكم منى كل الحب

أسامه خطاب
10-11-30, 04:43 PM
موضوع مهم جدا يا اخ عمرو ناجي وأحييك عليه
لان الشئ الذي تريد تسخينه على النار ويحتاج الى ربع ساعة مثلا - لا يحتاج أكثر من دقيقة واحدة في الميكروويف
فهو يوفر الوقت جدا
والخطر الوحيد منه هو تسرب الاشعه اثناء التشغيل وللحد من هذه الخطورة يجب وضع الميكروويف في مكان يكون بعيد عن الاشخاص بمسافة لا تقل عن1.5متر والانواع الجديدة منه اصبحت تعمل ابواب محكمة الغلق لا تسرب اي اشعه منه

mahmoudalaa
11-01-19, 09:08 PM
من خلال استخدامي للميكرويف لاحظت ان الاشعة تقوم بتحفيذ السوائل داخل الطعام بدليل انة لو تم طهو شي او تسخينة زيادة عن الوقت لمطلوب يبدا بالجفاف والتيبس والله اعلم

أميجو
11-01-20, 12:19 AM
على الرغم من وجود الميكرويف منذ فترة إلا أننى أرى أن إستخدامه لابد من أن يكون بحظر وفى أضيق الحدود وذلك لتعدد الاراء حوله وعدم ثباتها على إتجاه حتى الان .

smsmn8888
11-01-20, 09:56 AM
انا بسخن فية عيش وادفي في الاكل فقط

د.مهندس
11-01-22, 11:18 PM
موضوع مهم جدا يا اخ عمرو ناجي وأحييك عليه
لان الشئ الذي تريد تسخينه على النار ويحتاج الى ربع ساعة مثلا - لا يحتاج أكثر من دقيقة واحدة في الميكروويف
فهو يوفر الوقت جدا
والخطر الوحيد منه هو تسرب الاشعه اثناء التشغيل وللحد من هذه الخطورة يجب وضع الميكروويف في مكان يكون بعيد عن الاشخاص بمسافة لا تقل عن1.5متر والانواع الجديدة منه اصبحت تعمل ابواب محكمة الغلق لا تسرب اي اشعه منه

اتفق معك
تقبلوا خالص شكرى

talha
11-02-07, 01:42 PM
احنا عندنا ميكرويف ومش ملاحظ اي حاجة من الكلام ده غي انه يبنشف العيش لو اتسخن بزيادة

professional sniper
11-02-09, 10:56 AM
بارك الله فيك وجزاك كل خير على هذه المعلومات القيمه

احمد العوضى
11-02-10, 05:06 AM
السلام عليكم من ناحيت المكروويف فلا يوجد اى ضرر من طالما ان وسال المان الخاصه به تعمل واهم الوسال التوقف عن العمل عند فتح الباب وان يكون الباب سليم لا يوجد به اى كسور بالذجاج الداخلى لان اخى المكرويف يعمل بالموجات التصادميه اللتى ترفع درجة حرارت الخليه من الداخل فلا تخف انا عندى نم اكثر من 35 عام مهندس كهرباء