مشاهدة النسخة كاملة : للاخوه العرب لكى لا ينسوا يعني ايه مصر المعارك التى خاضتها مصر من اجل الدول العربية


avokato
13-05-06, 10:07 PM
المعارك التى خاضتها مصر من اجل الدول العربية

خاضت مصر عبر تاريخها العديد من الحروب و قدمت الكثير من أجل دفاعها المستمر عن أشقائها العرب و فى سبيل مساندة القضايا العربية و من اهم المعارك التى شارك فيها الجيش المصرى ..

حرب فلسطين 1948

شارك الجيش المصرى فى هذه الحرب التى وقعت بين اسرائيل من ناحية وجيوش مصر وسوريا والعراق والأردن ولبنان واليمن والسعودية بالاضافة إلى الالاف من المتطوعين العرب من ناحية اخرى.
وبدأت بوادر الحرب بعد ان وافقت الأمم المتحدة عام 1947 على قرار تقسيم فلسطين إلى دولة يهودية ودولة عربية فلسطينية. وفي 12 ابريل 1948 اتخذت الجامعة العربية قرارا بزحف الجيوش العربية إلى فلسطين، وبالفعل نجحت تلك الجيوش في تحقيق انتصارات في بداية الحرب لكنها وافقت على هدنة لم يحترمها الجيش الاسرائيلي، ثم تعرضت القوات العربية لسلسلة من الهزائم واستطاعت إسرائيل فرض سيطرتها على مساحات واسعة من أراضي فلسطين التاريخية، واعلن رسميا عن قيام دولة إسرائيل في 14 مايو 1948.

حرب اليمن

دارت هذه الحرب بين الموالين للمملكة المتوكلية اليمنية والفصائل الموالية للجمهوريّة العربية اليمنية من سنة 1962 إلى سنة 1970. و مع الاحداث بدأت مصر فى ارسال قواتها لدعم الانقلاب و تثبيت نظام الحكم الجديد فكانت البدايه منذ العام 1962 فى إرسال قوات مصريه بدأت بكتيبه و إنتهت بتعداد متغير حسب السنوات من 50الى120الف عبر الاعوام 1962 الى 1970حين غادر اليمن آخر جندى مصرى مقاتل رسمياً.
وقد جرت معارك الحرب الضارية في المدن والأماكن الريفية، وشارك فيها أفراد أجانب غير نظاميين فضلاً عن الجيوش التقليدية النظامية. و فى 1967 حدثت النكسة مما أدى لسحب مباشر لأغلب القوات المصرية من اليمن و كذلك الأسلحه خاصة سلاح الجو ؛و مع العام 1970 /1971 لم يكن باليمن قوات مصريه رسمياً.
و قد نجحت نظرية النفوذ المصرى باليمن إبان حرب أكتوبر 1937 و تم حصار إسرائيل من الجنوب و منع أغلب الإمدادات النفطيه لها بناءً على رؤية الجمهوريه اليمنيه التى تغلبت على الملكيين منذ العام 1967.

حرب تحرير الكويت

كان لمشاركة مصر عسكريا في حرب الخليج 1991 بقيادة اللواء أركان حرب محمد علي بلال ، ثم بقيادة اللواء صلاح حلبى - في تحرير الكويت مشاركة تاريخية بكل المقاييس، نصرت فيها الحق والشرعية وأعلت من قيم التضامن العربي، حيث سخرت القيادة العامة للقوات المسلحة كل أجهزتها لتوفير كل سبل النجاح لهذه المهمة وخصوصا في ظل ما تملكه هذه القوات من كفاءة عالية وتدريب رفيع المستوي وخبرة ميدانية عريضة.

الثورة الجزائرية

دعمت مصر ثورة الجزائر بالسلاح والخبراء، فكانت مصر الداعم الأول والأهم لها. الأمر الذي دفع بن جوريون (أول رئيس وزراء لإسرائيل) إلى قول: (على أصدقائنا المخلصين في باريس أن يقدّروا أن «عبد الناصر» الذي يهددنا في النقب، وفي عمق إسرائيل، هو نفسه العدو الذي يواجههم في الجزائر )
و قد تلقت الثورة الجزائرية أكبر شحنة من السلاح المصري أثناء اندلاع القتال على الجبهة المصرية - إبّان العدوان الثلاثي عليها و كانت أهم التدريبات العسكرية الفعالة لجيش التحرير الوطني خارج الجزائر تتم بمصر

الحرب العراقية الإيرانية:
قدمت مصر العديد من المساعدات العسكرية للعراق فى هذه الحرب متمثلة فى الاسلحة كصواريخ المدفعية الصاروخية ، اسلحة و وذخائر اخري با لاضافة الى مساعدات خططية واستشارية في معركة تحرير الفاو ، وفي معركة تحرير المنطقة حول البصرة والسلامكة .

THE BUTCHER
13-05-07, 02:29 AM
غالبيه المصريين نسوا التاريخ تماما وما يحدث علي ارض الواقع الان محي كل ذكريات القوه والوطن الواحد