مشاهدة النسخة كاملة : تركيا تقرر إلغاء عقد ثلاث طائرات تجسس مع إسرائيل(عبيلو واديلو)


avokato
12-10-27, 12:08 PM
أنقرة - أ ش أ

ذكرت صحيفة (زمان) التركية اليوم (السبت) أن تركيا قررت إعادة ثلاث طائرات تجسس دون طيار طراز "هيرون" إلى إسرائيل والتي يستخدمها الجيش التركي في جمع المعلومات الاستخباراتية عن منظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية وإلغاء العقد الموقع مع إسرائيل بسبب عدم التزام إسرائيل بتنفيذ بنود العقد.
وأشارت الصحيفة إلى أن تركيا سبق ان وقعت عقدا مع إسرائيل عام 2008 لشراء 10 طائرات تجسس دون طيار لأغراض استخباراتية مقابل 15 مليون دولار دفعتها تركيا، منها ثلاث طائرات ستعيدها تركيا خلال الأيام القريبة القادمة بسبب عدم تلقيها الدعم الفني من إسرائيل المدرج بالعقد.
ونوهت الصحيفة إلى أن الطائرات الثلاث الأخرى سيلغي عقدها مع العلم أن الطائرة السابعة سقطت دون معرفة الأسباب، وأما الطائرات الثلاث المتبقية - من مجموع عشر طائرات - لم تستفد منها تركيا كونها بحاجة إلى إصلاحات فنية.
وكانت تركيا قد أرسلت قبل فترة طويلة الى إسرائيل لاستبدالها بطائرات جديدة ولكن ظلت هناك دون تغييرها بعد رفض إسرائيل تسليمها إلى تركيا على اثر الاعتداء الاسرائيلى على سفينة الركاب التركية "مرمرة" الذي وقع في شهر مايو عام 2010 .
وقالت الصحيفة: " لقد بدأت تركيا تعاني الآن من مصاعب ناجمة عن جمع المعلومات الاسخباراتية في منطقة جنوب وجنوب شرق تركيا عن تحركات منظمة حزب العمال الكردستاني خاصة بعد إعلان شركة الطيران والتصنيع الفضائي التركية عن انها ستستكمل إنتاج طائرات التجسس المحلية "العنقاء" دون طيار لأغراض استخباراتية بعد عامين.