مشاهدة النسخة كاملة : اليمام

الجزار
10-10-12, 01:20 PM
يا جماعه بدا موسم تكاثر اليمام وانا للاسف اصطادت يمامه امبارح لقيت فيها بيض فياريت محدش يغلط الغلطه دي ويقلل من صيد اليمام علشان نلاقي شويه بعد الموسم واليكم بعض صور اليمامhttp://www.alganasah.com/uploader/2010/11126/11278484952.jpg
http://3.bp.blogspot.com/_bEhhS7fgtX0/Sd5O_tM0e3I/AAAAAAAAAyk/pMGm9pM_q1k/s400/%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%855.jpg
http://thawra.alwehda.gov.sy/images%5CNEWS5%5CM06%5CD27%5C12-4.jpg

هشام سمير
10-10-12, 07:09 PM
اخونا الجزار اليمام زى الحمام ليه اكتر من ميعاد لوضع البيض يعنى فيه كتير افرخ على حصاد الارز

محمود شلبي
10-10-12, 07:53 PM
ممكن الوحد يصطاد الدكر ويسيب الاناث وهى هى المشكله بس طعمه جميل وفعلا مواسم التزاوج عند اليمام كتير

محمد حافظ
10-10-13, 01:55 AM
بسم ألله ألرحمن ألرحيم
(وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ)
[الأعراف: 31]

موضوع ممتاز و أرجو من ألآدارة نقله ألى ألقسم ألعام لفتح باب ألمناقشة و ألحوار فيه
بداية أثنى على ألآخ ألجزار و أقول له أسم على غير مسمى و موضوعك هذا يدل على ألحكمة و أنك مرهف ألآحساس و كنت منتظر أن حد يفتح باب ألحديث في هذا ألشأن فقد كنت أتحاور مع صديقى ألآستاذ محمود شلبى منذ عدة أيام عن أخلاقيات ألصيد و أن ألصياد ألمحترم يجب أن يتمتع بروح أنسانية عالية و يلتزم بمبادئ أستاذتنا ألكبار ممن علمونا أداب ألصيد و يحضرنى هنا واقعتان
ألآولى أن زميل حكى لى كيف أنه يخرج للصيد ليلاً و أن أخر طلعة بلغت حصيلتها 68 يمامة و أنا أثق فى هذا ألرجل و لا أكذبه و توقفت كثيرأً عند هذا ألرقم ألمهول رباه لم كل هذا أن معظمنا و لله ألحمد ميسور مادياً و نحن نصطاد للمتعة و لآشباع ألهواية و ليس لآننا لا سمح ألله لا نجد ما نأكله أو لنبيع حصيلة صيدنا أليس هذا نوع من ألصيد ألجائر و ألآسراف ألمنهى عنه شرعاً ثم ما متعة ألصيد ليلاً و ألفرائس نائمة وادعة أمنة أو قتل ما لا يتفعنا أو يضرنا
يقول رسول ألله صلى ألله عليه و سلم عندما شكت أليه عصفورة ألحمرة أن صبيانا أخذوا فرخيها ليعبثوا بهما
من روع أمناً فليس منا
أما ألاخرى فحدثت مع أخى و معلمى محمد بك عبد ألرازق فى أخر طلعة لنا فلقد نبهنى عدة مرات ألآ أصوب على يمامة ترقد على بيض لها على أحد ألآسوار ألقريبة أو هدف سهل أن سقط صعب على ألحصول عليه كأن يسقط وراء أحد ألآسوار أو فى مسكن خاص فكان هذا أحد أعظم ألدروس ألتى تعلمتها منه
و أخيراً نحن صيادون و لسنا سفاحين فليكن لدينا واعز من أخلاق أو ضمير فى ممارسة هوايتنا فلا نسرف و لا نؤذى أو نعتدى ظلماً فأن من قتل عصفورً بغير حق أتى ألله يوم ألقيامة يحاجى قاتله فما بالكم بمن يفنى نوع أو يضيع صغاراً تنتظر أمها
أسف على ألآطالة و أشكر أخى ألآنسان ألرحيم ألجزار على موضوعه و تقبلوا تحياتى

المستشار
10-10-13, 02:14 AM
معلومات قيمه وجميله ربنا يبارك فيكم بس لى ملحوظه الموضوع مش مكانه خالص الرجاء انتقاء القسم المناسب ويا باشمهندس ده كتير علينا جدا وربنا يبارك فيك وفى القناص الصغير عبد الله

galal khalifa
10-10-13, 11:02 AM
معلومات قيمه وجميله ربنا يبارك فيكم بس لى ملحوظه الموضوع مش مكانه خالص الرجاء انتقاء القسم المناسب ويا باشمهندس ده كتير علينا جدا وربنا يبارك فيك وفى القناص الصغير عبد الله

تم نقل الموضوع الي العام الطيور وانواعها ومواسمها

الجزار
10-10-13, 04:59 PM
علشان كده لازم نحافظ علي اليمام

egyptian coptic
10-10-18, 03:40 PM
اخي مشكور على الموضوع المهم

بس انا احب اقول حاجة عن اليمام

اولاً. اليمام يبيض مرتين في العام و هو ليس مثل حمام التربية او الحمام المستأنس بل هو مثل الحمام البري يبيض مرتين في العام و احيانا مرة واحدة و ذلك طبقا لتوافر الغذاء و فترة حضانة البيض من 15 الى 18 يوم و يتبادل الذكر و الانثى حضانة البيض .

ثانياً. هذا اليمام الي في الصورة هو يمام النخيل او اليمام البلدي مثل اليمام القمري و الحمام البري سيئ في بناء عشه الذي يتكون من اغصان رفيعة و غالبا ما يكون عشه متهاوي و به فراغات مما يؤدي الي سقوط بيضة او البيضتان او الفراخ الصغيرة و اكيد انك صادفت فرخ لهذا اليمام في الشارع او منور المنزل .

ثالثاً. اكثر من نصف الطيور البرية المصرية مهددة بالانقراض و ذلك بسبب استخدام المبيدات الحشرية او التصحر او الصيد الجائر.

رابعاً. اغلب دول العالم تحرم الصيد في موسم التزاوج للطيور و حتى في موسم الهجرة الى المناطق التي تتزاوج فيها

بل ان كثير من الدول تسمح بالصيد في اوقات محددة من العام دون سواها

اتمنى ان لا نصطاد تلك الطيور او غيرها في موسم التزاوج لان ذلك يؤدي الى انقراضها و هي بالفعل تتناقص اعدادها .

مشكور اخي على الموضوع

msa_79
10-10-18, 04:16 PM
بوجه عام انا بصراحه فعلا بتعجب من الناس اللي بتصطاد بمكيات كبيرة في الطلعه الواحده
الواحد بيصطاد من اجل المتعه وممكن برده عشان ناكل اليمام الوالحمام البري اللذيذ
ولكن ...
هل يجب ان اصطاد في الطلعه الواحده 30 او اربعين يمامه عشان احس بالمتعه؟
اعتقد ده اسرف في الصيد وممكن يؤدي الي القضاء علي اليمام في مصر

الجزار
10-10-18, 04:51 PM
يجب الحفاظ علي اليمام في مصر

وليد الشيمى
10-10-18, 11:07 PM
المهندس محمد حافظ
تعليقك اكثر من رائع
بالنسبة للاخوة اللى بيقولوا ان الاكثار من الصيد غير مرغوب فيه ... طيب حد يدلنى على حل فى طبعى الغريب فى الصيد
انا اذا خرجت للصيد لا يمكن ابدا اعرف اوقف نفسى عن الصيد وخصوصا اذا كان هناك وفرة من الطرائد .. والله احيانا افوت مواعيد ومواعيد مهمةجدا واحيانا اخرج اصطاد اثناء العمل( انا باشتغل عمل حر فى مجال المقاولات ) انسى نفسى ولا استطيع التوقف الا فى اذان المغرب .. ومرة تركت زوجتى واولادى فى النادى وتجاهلت الرد على الموبايل حتى اذان المغرب ومبيت الطيور.. حد يدلنى اعمل ايه فى المرض ده

هشام سمير
10-10-19, 12:33 AM
المهندس محمد حافظ
تعليقك اكثر من رائع
بالنسبة للاخوة اللى بيقولوا ان الاكثار من الصيد غير مرغوب فيه ... طيب حد يدلنى على حل فى طبعى الغريب فى الصيد
انا اذا خرجت للصيد لا يمكن ابدا اعرف اوقف نفسى عن الصيد وخصوصا اذا كان هناك وفرة من الطرائد .. والله احيانا افوت مواعيد ومواعيد مهمةجدا واحيانا اخرج اصطاد اثناء العمل( انا باشتغل عمل حر فى مجال المقاولات ) انسى نفسى ولا استطيع التوقف الا فى اذان المغرب .. ومرة تركت زوجتى واولادى فى النادى وتجاهلت الرد على الموبايل حتى اذان المغرب ومبيت الطيور.. حد يدلنى اعمل ايه فى المرض ده

هههههههه
بالله عليك يا بشمهندس لو لقيت حد يقدر يسعدك على التخلص من المرض ده عرفنى علشان انا كمان عايز اتعالج منه :d

الجزار
10-10-20, 02:04 PM
ده مش مرض كلنا كده طب والله العظيم انا مقاطع واحد صحبي لانه اصطاد عش كامل اثناء اليل (ذكر و انثي وفرخين)يعني ممكن ينقرض في اي وقت

msa_79
10-10-21, 09:51 AM
اخواني الصيادين
دعونا لا نفقد هواية الصيد جمالها لتصبح بدل من الصيد الذي نؤجر عليه ونستفيد منه تصبح مجرد مذبحه للطيور وللبيئة من حولنا
ولنتعلم من رسول الله صلي الله عليه وسلم حين قال(نحن قوم لا نأكل حتي نجوع واذا اكلنا لانشبع)
والشاهد انه لا يجب انت تشبع نفسك حتي اخرها لأن النفس لا تشبع ابدا فأن تركت لنفسك الحبل علي الغارب سوف تؤديك وتصبح عدو لك وللبيئة من حولك
نصطاد نعم ونستمتع بالصيد ولكن ليس من اللازم ان نسبع النفس لأن النفس لا تشبع ابداااااا

diax
10-10-28, 01:20 AM
بارك الله فيكم الصيد هواية المهارة والنبل

أسامه خطاب
10-11-06, 02:50 AM
فعلا يا جماعة المفروض اننا نحافظ على هذا الطائر الجميل ( اليمام ) لاننا في مصر لا نجد اكثر منه لصيده هو والحمام البري أما باقي الطيور فلا يوجد منها الا اعداد قليلة وتتواجد في ايام معدودة ، أما طائر ( اليمام ) متواجد طول العام
فإذا توقفنا عن الصيد في أيام وضع البيض والفقس لنترك لهذا الطائر الفرصة للتكاثر يكون هذا عمل طيب وجميل
وانا أصيد هنا في الرياض في شهر ابريل قابلنى بعض الصيادين السوريين وتبادلنا أطراف الحديث ووجدت انهم لم يصيدوا إلا بعض العصافير وعندما سألتهم :- لماذا لا تصيدون القمري ؟ فقالوا لي أن هذه الايام موسم تكاثر لهم ونحن لا نصيده في موسم التكاثر
وهذا فعلا هو الاسلوب الراقي في ممارسة الهواية
واتمنى من الاخوه في المنتدى أن يكتبوا لنا تواريخ التكاثر لطائر ( اليمام ) في مصر
حتى نتجنب صيده في هذه الفترات ونرشد كل ما نعرفه من الصيادين
وحقيقة أنا منذ فترة كبيرة لا اصيد اليمام الذي يرقد على العش
وأيضا لا أضرب اليمامة التي ستقع في مكان لا استطيع الحصول عليها منه
وهناك شئ آخر
كم يمامه تكفي الشخص الواحد لكي يأكل ويشبع ؟
طبعا يمامه واحدة ممكن تكفي ولكن أعتقد حسب تجربتي أن عدد خمس يمامات يكون كافي جدا جدا ويجعلك تصل الى أكبر درجة من الشبع خصوصا لو انه يوجد أشياء أخرى على السفرة مثل الأرز والسلطة وغيره
وانا قصدت من هذا الكلام أن نصيد ما يكفينا للأكل مرة واحدة
وشكرا على الموضوع المهم جدا

وهذه صورة اليمام البلدي الذي يتواجد طول العام
http://3.bp.blogspot.com/_bEhhS7fgtX0/Sd5O_tM0e3I/AAAAAAAAAyk/pMGm9pM_q1k/s400/%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%855.jpg

وهذه صورة لليمام القمري المطوق الذي يتواجد في الرياض في فصل الشتاء

الجزار
10-11-07, 09:42 PM
بعد كده هينقرض