مشاهدة النسخة كاملة : خولى الرز


محمود محروس
10-08-06, 04:06 PM
خولى الرز هذا بلغه الصيادين اما الاسم العلمى له "البكاشينه المزوقه" وسمى بخولى الرز لان هذا الطائر يتفرق الى فرادى فى مزارع الأرزصيفا وتسمع صوته العالى بها وهو يقول "وطى . .وطى" ومن ثم سماهالفلاحونوكذا الصيادون "خولى الرز"تمشيا مع ما يقوله خولى الانفار الذى يعمل بمزارع الأرز ويأمرهم:وطى ..وطى . الانثى اكثر جمالا فى الوانها من الذكر وهو طائر من القواطن,غير رحال.يتبعثر فى حقول الارز بشمال مصر صيفا ويتجمع فى البرك الصغيره المغطاه بالحجنه شتاء,هذا الطائر لا يميل كثيرا الى الطيران وانما يميل الى الأختباء بجوار سيقان الحجنه وجذور النباتات وبتدقيق النظر فيهل تراه عندما يتحرك .اجنحته عريضه فى اخرها وليست مدببه كبكاشينه الشتاء وممكن صيده ببنادق ضغط الهواء ,اما عن لحمه فرغم انه نوع من البكاشين الا ان لحمه ليس فى جوده البكاشينه الرحال .ومع هذا فهو مقبول. منقول من كتاب" الصيد فى مصر"د/محمد عبد العزيز رفاعى الكتاب من اهداء الاخ الفاضل طلعت بخيت .

momo44
10-08-06, 09:12 PM
شكرااااااااا على المعلومات الجميلة ويا ريت لو فى صور

هشام سمير
10-08-06, 11:11 PM
استــــــــــــــــــــاذ محـــــــــــــمود فيتك من زمان يا راجل
نسأل الله ان تكون بكامل الصحه والعافيه
وموضوع لذيذ جزاك الله خيراً

galal khalifa
10-08-07, 09:18 AM
حمد لله علي سلامتك يا استاذ محمود انت فين يا راجل بقالك كتير ما كتبتبش لعل المانع خير وان شاء الله تنور المنتدي دائما كما عودتنا

مصطفى قناص الليل
10-08-07, 11:05 AM
تسلم ايديك يا استاذ محمود بس على فكرة انا معرفش الطائر دا بس يمكن لو شوفت صور لية اعرفة يريت ياباشا

تنزلنا صورة لية .........
............... وتحياتى لك ........... قناص الليل ...............

محمود محروس
10-08-07, 03:47 PM
الاخوه الاعزاء momo44 ومصصطفى تحياتى لكم وشكرا على المرور الكريم اما عن الصور والله لو املك ما بخلت عليكم المشاركه منقوله من كتاب .......الصديق الغالى هشام سمير العمل هو الذى يحرمنى منكم وليس هناك عائق اخر .تحيه عظيمه مناصفه بينك وبين استاذنا الكبير جلال مشكورا على مجهوده الرائع والتواصل الدائم وتقديمه يد العون لكل من له حاجه .اتمنى لكم اطيب ما اتمناه لنفسى من الصحه والعافيه والسعادة .

القناص المصري
10-08-27, 04:54 PM
معلومات جميييلة اللة يبارك لك

golden eagle
10-08-27, 05:23 PM
انا وجدت الطائر ده تحت اسم
طائر الأرز الشمعي الجناح
بس الصراحه مش عارف اذا كان هو نفس الطائر ولا لأ
وتقبل مرورى
الصور منقوله للأمانه