مشاهدة النسخة كاملة : حكم الصيد بالبندقية


eslam goda
09-12-19, 01:59 PM
حكم الصيد بالبندقية
السؤال: هل يجوز أكل الغزال الذي يُقتل بالبندقية ؟ واذا لم يكن كذلك فما هي الطريقة الصحيحة للصيد بالبندقية ؟


الجواب :
الحمد لله
إذا رميت الغزال بالبندقية وذكرت اسم الله فأصابت الرمية الغزال ، فمات من الرمية فهو حلال يباح أكله ، وإن أدركته حيا ، فلا بد أن تذكيه
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل الطيور التي نرميها بالبندقية وتموت حلال أم لا؟ حيث إن بعض الطيور التي نرميها نجدها قد ماتت قبل أن نسمي عليها؟
فأجاب : "نعم إذا رميت بالبندقية صيوداً من طيور أو غيرها كالأرانب والظباء وسميت الله على ذلك حين إطلاق السهم فإنها تكون حلالا ، ولو وجدتها ميتة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكل) وقال : (إذا أرسلت كلبك وذكرت اسم الله عليه فكل) لكن إن كانت حية حياةً مستقرة تزيد على حركة المذبوح وجب عليك أن تذبحها وتسمي الله عند ذبحها ، فإن لم تفعل وماتت صارت حراماً عليك ، ولكن يجب التنبه إلى التسمية عند إطلاق السهم ، لأنك إذا لم تسمِ الله حرم عليك الأكل ، ولو كنت ناسياً ، لقول النبي عليه الصلاة والسلام : (ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكل) ولقوله تعالى : (وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرْ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ) " انتهى من "فتاوى نور على الدرب".
وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : هل يكفي أن أقول باسم الله والله أكبر عندما أدخل الطلقة في البندقية عند الصيد ، أم يجب ذكر اسم الله عند إطلاق زناد البندقية ؟
فأجاب : "الواجب ذكر اسم الله عند الرمي ، ولا يكفي ذكر ذلك عند إدخال الطلقة في البندقية ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (وإن رميت سهمك فاذكر اسم الله) متفق على صحته من حديث عدي بن حاتم رضي الله عنه واللفظ لمسلم " انتهى من "فتاوى الشيخ ابن باز" (23/91).
والله أعلم .

m2_aa
09-12-19, 03:03 PM
شكرا لك

فعلا كنت عاوز ادور على الموضوع ده لأن فيه واحد حيرني في امري من الموضوع ده لما قلت له اني ناوي اجيب بندقيه

Gamo
09-12-19, 03:27 PM
بارك الله فيك يا اسلام وجزاك الله خيرا

sam0o87
09-12-19, 04:23 PM
تسلم يا ابو اسلام على المعلومات المهمة دية

ابو الشوق
09-12-19, 07:33 PM
فية استفسار صغير ممكن نسمى مرة واحدة بس قبل الصيد ولا لازم مع كل ضربة؟

salahfareed
09-12-19, 08:50 PM
كنت عايز اسال نفس سؤال ابو الشوق هل يكفى ذكر اسم الله فى بدايه الخروج الى الصيد(الطلعه) ام لابد مع كل رميه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وشكرااا اااااااااااا

طلعت بخيت بسكالس
09-12-19, 08:56 PM
الله يفتح عليك يا إسلام موضوع حقيقي غاية في الروعة

eslam goda
09-12-24, 01:53 PM
بالنسبة للتسمية يجب التسمية قبل الاطلاق على الهدف ده انا حتى يا ما رميت يمام بيبقى مات قبل ما اوصلة بسبب الحكاية دى بس لمل قرات عن حكم الصيد الامر اختلف كتير حتى كمان فى كمية الصيد وكلنا نذكر قصة الغلام افى قصة اصحاب الاخدود

وما رميت از رميت ولكن الله رمى

mustafa-amer
09-12-26, 07:36 AM
لا بجد إحنا محتاجين فتوة تبيح التسمية مرة واحدة على كل الصيد إستنادا " إنما الأعمال بالنيات" و انا الضرورات تبيح المحظورات و من كثرة الصيد و الإنشغال بالقاعدة و التنشين و التربص الواحد بينسى فإيه الحل

ابو الشوق
09-12-26, 07:27 PM
متهايلى يا جماعة مرة واحد كفاية يعنى الواحد يجى ينشن اوقات كتير بينسى يسمى وبيكون مركز مع الهدف
متهايالى ان الموضوع زى صيام رمضان ناس بيقولوا لازم تنوى الصيام كل يوم قبل السحور وناس بيقولوا لا هى مرة واحدة فى اول رمضان
وانما الاعمال بالنيات والله اعلم يا ريت حد خبير يفيدنا فى الموضوع المهم دة

m2_aa
09-12-27, 01:30 AM
(وإن رميت سهمك فاذكر اسم الله)

محمد طه
09-12-27, 02:53 AM
في التسمية عند الذبح او الصيد خلاف ،
قيل : إنها شرط في صحته لا تسقط عمدا ولا سهوا فلا تحل الذبيحة إلا بها، لقوله تعالى :( ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق )

وقيل : إنها مستحبة وهو قول ضعيف ، وقيل : تجب عند الذكـر ، وتسقـط بالنسيـان ؛ لقوله تعالى : (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) وقوله : ] وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم [ ، وقول النبي r : ( إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان ، وما استكرهوا عليه ) رواه ابن ماجه [ صحيح ابن ماجه ] ، ولعل هذا الأخير هو أعدل الأقوال في هذه المسألة . والله تعالى أعلم .
وأيضًا قال ابن عباس -رضي الله عنهما-: "إذا ذبح المسلم وَنَسِيَ أن يذكر اسم الله؛ فليأكل" أخرجه عبد الرزاق في مصنفه وصحح إسناده الحافظ ابن حجر -رحمه الله- وهو مرويٌّ عن ابن عباس -رضي الله عنهما- ويدل لذلك أيضًا، يعني بعض أهل العلم استنبط من قول الله -تعالى-: ?وَلاَ تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ? قالوا: إن من نسي أن يذكر اسم الله -تعالى- عند الذبح لا يسمى فاسقًا، فدل ذلك على أن المقصود بالآية من ترك التسمية عامدًا، وإلى هذا ذهب الجمهور.


وذهب بعض أهل العلم وهو رواية عن الإمام أحمد إلى أنه إذا نسي التسمية عند الذبح؛ فإن الذبيحة لا تَحِل، وهو قول قوي، وقد اختار هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- ولكن الأقرب والله أعلم هو ما ذهب إليه الجمهور؛ وهو انة من نسي أن يذكر اسم الله -تعالى- عند الذبح؛ فإن الذبيحة حلال، وليست حرامًا؛ لأنه قد نسي وهذه الأمور قد رفع عنها الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه، ولم يتعمد أن يترك التسمية، وهذا هو اختيار شيخنا عبد العزيز بن باز -رحمه الله-
فإذن الأقرب أنه لو ترك التسمية ناسيًا فإن الذبيحة حلال، لكن لو تركها عامدًا فإنها حرام، ولا تَحِل وتكون ميتة.


اذا نخرج من هذا بانة يجب التسمية في كل مرة لانة من ترك التسمي (متعمداً)لا تحل ذبيحتة
اما من (نوى) ان يسمى ونسي لانه كان مثل ابو الشوق (مركز مع الهدف )فإن الذبيحة حلال، وليست حرامًا لأنه قد نسي وهذه الأمور قد رفع عنها الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه، ولم يتعمد أن يترك التسمية


والله اعلم

salahfareed
09-12-27, 06:08 PM
والله يا اخوانى انا بحثت شويه على النت ووجدت الاتى:-
هل من الواجب ذكر اسم الله عند رمي الطيور بواسطة بندقية الصيد ؟ أم أن البسملة حين وضع الطلقة في البندقية تجزئ ؟

فصيد السمّن مثلا يعتمد على عنصر المفاجأة، ويجب على الصياد أن يضغط على الزناد خلال أجزاء من الثانية، وقد لا يستحضر البسملة حال ضغطه على الزناد ورميه الطير، فإذا سقط الطير ميتا في هذا الحالة، هل يجوز أكله أم لا ؟


الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

الأخ الكريم السائل عن الصيد

قال تعالى: (يسئلونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما امسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه واتقوا الله إن الله سريع الحساب). (المائدة 4)

في الآية بيان وجوب التسمية عند ارسال الكلب لمن عنده كلب معلم، بشرط أن يحضر الطريدة ولا يأكل منها فإذا أحضرها حية تذبح وان احضرها ميتة قد قتلها أو قتلها ضرب الصيد فهي حلال.

وكذلك لمن سمى عند وضع الخرطوشه أو عند إطلاق النار على الصيد فصيده حلال حتى لو وجدها قد ماتت.

روى البخاري ومسلم عن عدي بن حاتم حديثا وفيه: (وسئل عن المعراض- وهو يشبه السهم – قال ما خرق فكل وما قتل بعرضه فلا تأكل)

والمقصود: انه اذا رمى صيدا فقتل الصيد بثقل ما رمى به فلا يحل أكله

وإن طرقه فوجده حيا فعليه ذبحه وان وجده ميتا فيحل أكله بشرط ان يكون قد سمى الله عند رمي الهدف أو عند وضع السهم بالقوس أو الخرطوشة بالبندقية. والله أعلم.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


المفتي الشيخ أحمد عبيد حفظه الله
__________________

mustafa-amer
09-12-28, 02:24 PM
ارجو التثبيت لانه موضوع مهم و الشكر موصول للأخ محمد بك طه


تحياتي

mohamed anwar
09-12-28, 04:19 PM
جزاك الله خير علي المعلومات التي تنصح وترشد كل محتاج ولك مني جزيل الشكر

eslam goda
10-01-02, 05:53 PM
عندما يفرض الله علينا فريضة فهى لصالح العبد ففى مسالة الذبح المقصود بالذبح هو اخراج الدم من الجسم لان الدم يسبب امراض خبيثة وهذا ما يفعلة الكوريين الذين يشنقون الطير فيضعوا الطائر فى الثلاجة بضعة ايام قبل الطهى والله اعلم