المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الثعالب


charesma
09-12-10, 09:13 PM
اهدي هذا الوثائقي لإخواني أعضاء وزوار المنتدى ، وأرجوا أن يحوز على رضاهم، وأن يجاوب على كثير من تساؤلاتكم حول هذا الموضوع، ولاشك بأن حيوان مثل الثعلب ( الحصني ) لايكفيه موضوع واحد لأنه أكثر من نوع ولأن المعلومات حوله والحقائق العلمية كثيرة ، ولكن أنا حاولت جاهدا أن اختصر لكم هذا الحيوان بهذا الوثائقي ، آمل من الله أن يحوز على رضاكم.

الثعلب حيوان ثديي من فصيلة الكلبيات التى تضم الكلاب والذئاب والثعالب. وهو من فصيلة الكلبيات أكلة اللحوم والنبات. هناك أثنا عشر نوعاً منها، مثل الثعلب القطبي، والثعلب الرمادي، والثعلب الأحمر. وتعتبر الثعالب سريعة وماهرة في الصيد، وفالثعلب الأحمر يستطيع الامساك بسهولة بأرنب مراوغ، كما يستطيع أن يتسلل خلسة باتجاه طائر ومن ثم مداهمته قافزا فوقه. ولكل من الثعلب القطبي والثعلب الأحمر فرو كثيف وطويل ناعم غالي الثمن، ويصطاد الناس الثعالب من أجل فرائها.

charesma
09-12-10, 09:17 PM
ويجد كثيرا من الصيادين متعة كبيرة في تعقب الثعلب وصيده ولا يقتلونه. ومن أجل ذلك يستخدم الصيادون كلاب الصيد من اجل تتبع رائحة الثعلب، لكن الثعلب ينثني مغيرا اتجاهه أو يقفز الى الماء مما يجعل تعقب رائحته أمرا صعبا.
تعيش الثعالب في جميع أنحاء العالم ما عدا منطقة القطب الجنوبي وجنوب شرقي آسيا وبعض الجزر. وقد توجد الثعالب في المناطق الزراعية والغابات والصحاري وحتى في المناطق الخارجية لبعض المدن والضواحي.
تشبه معظم أنواع الثعالب صغار الكلاب، الا أن للثعلب ذيلا كثيفا، كما أن له أذنين مدببتين وخطما طويلا حادا. ويبلغ طول معظم الثعالب 60 الى 70 سم ، اضافة الى 35 الى 40 سم لطول الذي، ويزن نحو 5 ؟ 7 كيلوجراما.


وللثعلب سمع حاد وحاسة شم قوية، وهو يعتمد بشكل خاص على هاتين الحاستين من أجل تحديد الفريسة. كما أنه يشاهد الأشياء المتحركة، ولكن ربما لا يستطع ملاحظة الأشياء الثابتة غير المتحركة.
وللثعلب أربعة أصابع وإصبع داخلية لا وظيفة لها في كل من القدمين الأماميتين.
والاصبع الداخلية هي ابهام غير متحرك ولا يلامس الأرض. ويوجد في كل قدم خلفية أربع أصابع، وعند المشي أو الجري فإن كفي القدمين الخلفيتين تقعان على إثر القدمين الأماميتين. وترفع معظم الثعالب ذيولها بشكل مستقيم أثناء الجري وتخفضها عند المشي. وربما ينام الثعلب وذيله فوق أنفه وفوق راحة أقدامه الأمامية.


وتمتلك معظم الثعالب غددا للرائحة تفرز منها رائحة خاصة مميزة، وهي تعيش في مجموعات عائلية أثناء تربية الصغار، وفي الأوقات الأخرى تعيش بشكل منفرد، ولا تشكل أسرابا كما تفعل الذئاب.
تعيش معظم الثعالب حوالي سنتين أو ثلاث في البريّة، ولكنها قد تعمّر إلى 10 سنوات أو أكثر في الأسر.
النّباح هو أكثر أنواع الأصوات المألوفة، وهو يتألّف في العادة من 3 إلى 5 مقاطع، وتتواصل الثعالب فيما بينها بهذا الأسلوب عندما تكون بعيدة عن بعضها، وتقلّ حدّة الصوت كلّما اقتربت من بعضها، و تحييّ الثعالب جرائها بأخفض نبرة من هذا الصوت.

charesma
09-12-10, 09:27 PM
طريقه صيد الثعالب

تعد رياضة صيد الثعالب من الهوايات التي يفضلها الملوك والأمراء قديما وحاضرا وهي رياضة شيقة وممتعة جدا ومن يجربها مرة واحدة لايتسطيع تركها ، وهنالك عدة طرق لصيد الثعلب منها: اقتناصها بالبنادق، و صيدها بواسطة كلاب الصيد ( السلق ) ، أو وضع لها أفخاخ.


امكانية ترويض الثعلب:الثعلب حيوان جبان بطبعة ، وليس هجومي ، ويخاف من الإنسان ، ويمكن ترويضه على البشر حيث يقبض عليه وهو صغير ، ولاكن عندما يقبض عليه وهو بالغ لايمكن ترويضه ولاكن هنالك مجال لجعله اليف ومنعه من العض.


أثر الثعلب :عندما يمشي الثعلب فإنه يتحرك قطريا ويبدو أثره على شكل خط مستقيم من آثار الأرجل المستديرة غالبا وتكون صغيرة الحجم ، ولكن عندما تعدو الثعالب فإن الأثر يتغير ، وفي كل قدم من أقدام الثعلب وسادة لحمية وأربعة أصابع، ويمكن ان تميز آثار الثعلب بوضوح عندما تتحرك في منطقة رملية.
وعن تجربه شخصيه الفخاخ جميله جدا جدا فى الصيد ويراعى عند نصبها عدم وضع الطعم بداخلها
وانما امامها او بجوار الفخ مسافه 15 سنتم لنه لو وضع بداخلها سيطبق على فك الثعلب ولكن عندما يوضع بجوارها فانه يطبق على اقدامها.

عاصــم الشبراوينــي
09-12-10, 09:27 PM
انا كان عندي دكتور في الكليه كان صاحب اكبر مزرعه ثعالب في الشرق الاوسط كان عبقري وكان بيديني منظمات دوليه وكان كل محاضره يقعد يجبلنا بفوائد الثعالب افتكرت لما شوفت الموضوع موضوع مميز وتسلم عليه

galal khalifa
09-12-10, 10:27 PM
ايى الجمال والحلاوة دية يا محمد ايوة كدا عايزين اكتير

طلعت بخيت بسكالس
09-12-11, 02:03 AM
معلومات غاية في الجمال
تسلم من كل شر ياكريزما

sam0o87
09-12-11, 02:31 AM
تسلم ايدك يا كاريزما بجد موضوع مميز
وتقبل مرورى

gamal abdelhak
09-12-14, 08:58 PM
موضوع جميل جدا وانا اعرف طرق عديدة لصيدها ولكن كيف اتصرف فيها .

sam0o87
09-12-15, 01:04 AM
اللة اكبر عليك يا كاريزما بجد موضوع جامد جدا تسلم ياباشا