مشاهدة النسخة كاملة : الموقف القانونى تحديدا لحامل مسدسات الصوت وما يتم اتخاذة من اجراءات تجاهه


SMART141366
11-06-27, 12:24 PM
على الرغم من أن المادة الخامسة والعشرين، من قانون الأسلحة والذخائر المصري، تنص على أنه "يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر، وبغرامة لا تقل عن خمسين جنيهًا، ولا تزيد على خمسمائة جنيهًا كل من حاز أو أحرز تلك الأسلحة –المقصود بها الأسلحة النارية- في أماكن التجمعات، أو وسائل النقل، أو أماكن العبادة"، إلا أن القانون نفسه لم يذكر أسلحة الصوت، سواء بشكل مباشر، أو غير مباشر، واكتفى فقط بذكر الأسلحة النارية، والأسلحة البيضاء وتجريمهما، مما أتاح الفرصة إلى انتشار هذه الأسلحة رخيصة الثمن في المحال والأسواق دون خوف من عرضها.
وربما كان عدم تجريم أسلحة الصوت هو أحد الأسباب لرواجها، حيث تجد محال بيع الأسلحة الصوتية، وأدوات رياضة الصيد والرماية –وهي منتشرة في منطقة وسط البلد– تعلق أمام معروضاتها لافتة صغيرة تقول "مسدس صوت – لا توجد موانع قانونية لحيازته"، وعندما تدخل المحل تجد أن إجراءات الشراء هي السهولة ذاتها، وكأنك تشتري لعبة أطفال، فالأمر لا يستغرق دقائق معدودة عبارة عن إخراج السلاح من نافذة العرض وتجربته ودفع ثمنه، وفي بعض الأحيان أيضًا لا تأخذ حتى فاتورة بالمسدس الذي اشتريته! أما البائع نفسه فهو دائمًا بشوش مبتسم، لا ينفك يردد العبارة الموجودة في اللافتة، وعندما تستفسر منه عن معناها يجيب بنفس ابتسامته: "يا أستاذ.. السلاح الصوتي هو الوحيد في القانون الذي لا يوجد نص يسمح به أو يجرمه.. إنه غير موجود أصلاً في القانون، وإلا كيف أبيعه لك بدون ترخيص؟!!.. هذه مسئولية علينا".

سوق الأسلحة الصوتية.. حول مسدسك إلى حي بـ "200 جنيه"حياتك في خطر
وإذا كانت خطورة السلاح الصوتي الظاهرية هي شكله والصوت الناتج منه، فإن الخطورة الحقيقية تكمن في إمكانية تحويله إلى سلاح ناري، فيؤكد أحد خبراء الأسلحة الخفيفة –طلب ذكر اسمه- أن تحويل السلاح الصوتي إلى سلاح ناري أمر يعد بسيطًا نوعا ما، فالموضوع يقتصر على استبدال ماسورة ضرب النار بالمسدس الصوتي، بماسورة أخرى تصلح لإطلاق الأعيرة الحية عن طريق ورشة خراطة، وهو أيضًا تكلفته بسيطة إذا ما قورنت بأسعار المسدسات الحية، حيث يتكلف الأمر ما بين مائتين إلى أربعمائة جنيهًا.
ويضيف الخبير: في الوقت نفسه قد يصبح هذا السلاح المتحول خطرًا على صاحبه، حيث تكون الماسورة الجديدة غير مخروطة بدقة، أو تكون بقية أجزاء السلاح أضعف من الماسورة الجديدة، وهو ما يعرضه لانفجار الطلقة داخل المسدس، أو باتجاه المُطلِق أثناء الضرب، وهذا يعرض حياته وحياة من حوله للخطر.

للقانون كلمة
وعن التصرف القانوني إزاء ضبط هذه الأسلحة يقول أحد محاميِّ الجنايات –رفض ذكر اسمه- أن الأمر يعود إلى الضابط أو أمين الشرطة الذي يضبط السلاح وحائزه، فهناك من يصادر السلاح الصوتي ويترك حائزه، وهناك من يحيل القضية إلى النيابة باعتبارها حيازة سلاح دون ترخيص، ويترك للنيابة حرية التصرف مع المتهم، والتي غالبًا ما تكتفي بمصادرة السلاح الصوتي، وصرف المتهم من سراي النيابة، أما النوع الثالث – وهو لا يحدث كثيرًا على حد قوله– فيقوم باستبدال السلاح بآخر ناري، وعرض المتهم على النيابة، لتصبح قضية حيازة سلاح بدون ترخيص، يعاقب عليها بالمادة المشار إليها سابقًا.

kiko_2015
11-06-27, 01:28 PM
الله ينور عليك..مشكور ع المجهود

smsmn8888
11-06-27, 01:48 PM
اللة ينور عليك احلا شرح للموضوع بجد

unknown
11-06-27, 02:40 PM
الله ينور يا محمود

أبو سلطان
11-06-27, 04:43 PM
جزاكم الله خيرا
لذلك بقول يا جماعة الموضوع ممكن يتحل فى قسم الشرطة لو أحدنا اتمسك بالمسدس الصوت
أنته تفهم الضابط أو الامين الموضوع وهما فيهم ناس بتفهم وممكن تخلصه برضه بوسطه
مجبر اخاك لا بطل

SMART141366
11-06-27, 04:56 PM
شكرا اخوانى الاعزاء
kiko_2015
smsmn8888
unknown
أبو سلطان
شرفتونى بمشاركتكم

Aboyassin
11-06-27, 05:06 PM
أفادكم الله يا أ/ سمارت
تحياتى إليك

don'tshoot
11-06-27, 06:57 PM
أما النوع الثالث – وهو لا يحدث كثيرًا على حد قوله– فيقوم باستبدال السلاح بآخر ناري، وعرض المتهم على النيابة، لتصبح قضية حيازة سلاح بدون ترخيص، يعاقب عليها بالمادة المشار إليها سابقًا.

يعني سيب المسدس وامشي احسن تروح في ابو نكلة!

koktal
11-06-27, 07:04 PM
حلوين أوى أخر جملتين .. وتشكر أخى على الكلام والشرح .. تحياتى لك وللجميع ..

اسامة
11-06-27, 07:58 PM
جزاكم الله خيرا

dr mohamed kamal
11-06-27, 08:11 PM
أخى العزيز سمارت ,توضيح بسيط المادة السابقة المعاقب عليه بالحبس شهر و الغرامة هو حيازة سلاح نارى مرخص فى هذه الاماكن لان السلاح المرخص محظور حمله فى هذه الاماكن, أما السلاح النارى الغير مرخص هذه جناية تصل العقوبة فيها إلى 15 سنة سجن مشدد ,أرجو تعديل هذا الجزىء من الموضوع حتى لا يفهم منه ,أن عقوبة السلاح النارى الغير مرخص هى شهر سجن و غرامة خمسمائة جنيه,تحياتى

tamer el-henawy
11-06-28, 01:47 PM
شكرا على التوضيح

SMART141366
11-06-28, 05:44 PM
اخى العزيز dr mohamed kamal شكرا جزيلا لتاكيدك واسمحلى انى اوضح لحضرتك نص القانون المستخدم وهو
( رقم 165 لسنة 1981 )

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر وبغرامة لا تقل عن خمسين جنيها ولا تزيد على خمسمائة جنيه كل من حاز او احرز بغير ترخيص سلاحا من الاسلحة البيضاء المبينة بالجدول رقم (1) .

وتكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن شهرين وغرامة لا تقل عن مائة جنية ولا تزيد على الف جنيه اذا كانت حيازة او احراز تلك الاسلحة فى اماكن التجمعات او وسائل النقل او اماكن العبادة .

.

المادة 26

(كما استبدلت بالقانون 26 لسنة 1978 المشار اليه ،

وكما الغيت عقوبة الاشغال الشاقة المؤقتة بالقانون رقم 95 لسنة 2003 وحلت محلها عقوبة ” السجن المشدد ” ،

وكما الغيت بالقانون رقم 95 لسنة 2003 عقوبة الاشغال الشاقة وحلت محلها عقوبة ” السجن المؤبد ” اذا كانت مؤبدة وعقوبة ” السجن المشدد ” اذا كانت مؤقتة ،

وكما اضيفت الفقرة الاخيرة بالقانون 165 لسنة 1981 المشار اليه )

يعاقب بالسجن وغرامة لا تجاوز خمسمائة جنيه كل من يحوز او يحرز بالذات او بالواسطة بغير ترخيص سلاحا من السلحة المنصوص عليها بالجدول رقم 2 المرافق .

ويعاقب بالاشغال الشاقة المؤقتة كل من يحوز او يحرز بالذات او بالوساطة بغير ترخيص سلاحا من الاسلحة المنصوص عليها بالجدول رقم 3 المرافق .

وتكون العقوبة الاشغال الشاقة المؤبدة اذا كان الجانى حائزا او محرزا بالذات او بالواسطة سلاحا من الاسلحة المنصوص عليها بالقسم الثانى من الجدول رقم 3.
ومما سبق يتضح ان العقوبة المذكورة الحبس شهر والغرامة ليست كما ذكرت حضرتك لمن يحمل سلاح مرخص فى الاماكن الممنوع حملة فيها حيث ان عقوبة حمل سلاح مرخص فى مكان غير مسموح فية بحملة هى الغاء الترخيص وسحبة وليس الحبس ولكن العقوبة عالية لمن يحمل سلاح ابيض من الجدول 1 والذى يشمل كافة الاسلحة البيضاء ومن ضمنها الاسلحة البيضاء التى يستخدمها غالبيتنا فى المنتدى فلزم التنوية . وبخصوص حمل السلاح النارى بدون ترخيص وعقوبتة فحضرتك من الاعضاء القدامى وعلى دراية كاملة من اننا فى هذا المنتدى لانخاطب من هم يحملون سلاح بدون ترخيص بالمخالفة للقانون

SMART141366
11-06-28, 05:48 PM
شكرا اخوانى الاعزاء
tamer el-henawy
Aboyassin
don'tshoot
koktal
اسامة
شرفتونى بمشاركتكم

SMART141366
11-06-30, 07:21 AM
جزاكم اللة خيرا جميعا